GMT 20:00 2016 الثلائاء 29 نوفمبر GMT 23:43 2016 السبت 3 ديسمبر  :آخر تحديث
تعهد توفير تغطية صحيّة ميسّرة لجميع الشرائح

ترامب يعيّن معارضًا شرسًا لبرنامج "أوباماكير" وزيرًا للصحة

إيلاف- متابعة

اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الصحة الثلاثاء النائب توم برايس المعارض الشرس لبرنامج "أوباماكير" لإصلاح نظام الضمان الصحي، الذي يمقته الجمهوريون.

نيويورك: قال ترامب في بيان مشيرًا إلى برايس "انه مؤهل بشكل استثنائي لحسن تنفيذ تعهدنا إلغاء واستبدال أوباماكير من أجل توفير تغطية صحية سهلة وبسعر مقبول لجميع الاميركيين". ولفت الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب ان برايس "معارض شرس للهدر الحكومي".

فاعل للجميع
كما اكد برايس البالغ 62 عامًا في البيان "ما زال امامنا العمل الكثير لضمان توفير نظام صحي فاعل للمرضى والعائلات والاطباء".

ويمثل الجمهوري توم برايس ولاية جورجيا (جنوب شرق) في مجلس النواب منذ 2004. وكان جراح عظام طوال 20 عامًا في القطاع الخاص.

أثار تعيينه على رأس وزارة الصحة ردود فعل حماسية لدى الجمهوريين. وقال رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس النواب بول راين في بيان "أهنّئ الرئيس المنتخب ترامب على هذا التعيين الممتاز".

إلغاء جزئي
يرمي قانون "العناية الصحية الميسورة الكلفة"، المعروف بتسمية "أوباماكير" على اسم الرئيس باراك أوباما الذي طرحه، يرمي الى تقديم ضمان صحي لملايين كانوا محرومين منه لنقص الموارد او نظرًا إلى سجلهم الصحي الذي تعتبره شركات التأمين مجازفة عالية.

لكن القانون يتعرض لانتقادات كثيفة. فالاميركيون سيضطرون في العالم المقبل لتسديد زيادة بمعدل 25% على كلفة التأمين في اطار "اوباماكير"، نتيجة انضمام مرضى صحتهم متدهورة الى النظام الجديد، ما يضاعف التكاليف.

ووعد ترامب اثناء حملته الانتخابية بإلغاء اصلاح "اوباماكير" بالكامل، واعتبره "كارثيا"، ثم عاد بعد فوزه في 8 نوفمبر عن تصريحاته، مشيرا الى امكانية الإبقاء على قسم منه.


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار