لندن: تعافى رجل في مرحلة متقدمة من سرطان البروستات بعد ان "صدم" اطباء ورمه الخبيث حتى الموت بكميات كبيرة من هرمون التستوستيرون، واعتبرت نتيجة العلاج بهذه الطريقة "غير متوقعة" و"مثيرة" لأن غالبية الطرق المعتمدة في علاج سرطان البروستات تعمل بحرمان الأورام من هرمون التستوستيرون الذي يستخدمه السرطان وقوداً له.

واظهر رجال آخرون في مرحلة متقدمة من سرطان البروستات استجابات اذهلت العلماء بانكماش الأورام وتوقف استفحال المرض. كما انخفضت مستويات "المستضد البروستات النوعي" الذي يُستخدم مؤشرا لمراقبة سرطان البروستات لدى غالبية المشاركين في الاختبار البالغ عددهم 47 رجلا. 

وقال الباحثون ان رجلا هبطت مستويات "المستضد البروستاتي النوعي" عنده الى الصفر بعد ثلاثة اشهر ولا يظهر عليه أي أثر متبقٍ من المرض بعد 22 دورة من العلاج تعافى تماماً من المرض.

نتائج مثيرة

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيس فريق الباحثين البروفيسور سام دينميد من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الاميركية "ان هدفنا هو ان نصدم الخلايا السرطانية بتعريضها على نحو متسارع الى مستويات عالية جداً من هرمون التستوستيرون في الدم ثم الى مستويات منخفضة جداً منه". واضاف "ان النتائج غير متوقعة ومثيرة".

ولفت البروفيسور دينميد الى ان العلماء الذين اجروا الاختبار ما زالوا في مرحلة مبكرة من جهودهم لمعرفة الطريقة التي يعمل بها هذا العلاج وكيف يُضاف الى الطريقة المتعارف عليها لعلاج سرطان البروستات.

وتحدث الطريقة الجديدة انقلاباً في العلاج المعهود لأن المفتَرَض عموماً ان هرمون التستوستيرون يغذي سرطان البروستات. ومنذ عشرات السنين يُعالج المصابون بسرطان البروستات المتقدم والمنتشر بقطع امدادات التستوستيرون عن الخلايات السرطانية أو إبطال نتائجها. وعلى النقيض من ذلك فان زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الرجل المصاب بسرطان البروستات يُعد مماثلا لصب الزيت على النار.

قمع الخلايا السرطانية

ولكن التجارب المختبرية اشارت الى ان قصف الأورام بمستويات عالية من هذا الهرمون يمكن ان يقمع الخلايا السرطانية أو حتى يقتلها.

وكان المرضى الذين شاركوا في الاختبار يتلقون جرعات عالية من التستوستيرون مرة كل 28 يوماً ويتناولون في الوقت نفسه دواء يوقف انتاج التستوستيرون بصورة طبيعية من الخصيتين. 

وقال البروفيسور تينميد ان الخلايا السرطانية توقفت عن الانشطار وأصبحت "هرمة" ، أي "مثل كبار السن الذين يجلسون ويحكون قصصاً لكنهم لا يسببون الكثير من المتاعب".

ولاحظ الدكتور مات هوبز نائب مدير الأبحاث في منظمة مكافحة سرطان البروستاتة في بريطانيا "ان العقاقير التي تخفض مستويات التستوستيرون علاج فاعل لآلاف الرجال المصابين بسرطان البروستات المتقدم وان العديد من محاور الهجوم الجديدة تظهر ضد سرطان البروستات والطريقة الجديدة هي أحد هذه المحاور".

واشار الدكتور هوبز الى ان "هذه مرحلة مبكرة من البحث والمطلوب مزيد من الدراسات لكي نفهم على وجه الدقة كيف تعمل تطورات مثيرة كهذه" داعياً الى اختبارات سريرية واسعة لنتائج العلاج الجديد.

 

اعدت «إيلاف» هذا التقربر بتصرف عن "الديلي تلغراف". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/science/2016/11/30/man-cured-prostate-cancer-doctors-shock-tumour-death-testosterone/