إيلاف من بيروت: القانون اللبناني يحمي المغتصِب إذا تزوّج ضحيّته. هذا باختصار ما تنصّ عليه المادة ٥٢٢ من قانون العقوبات اللبناني: «إذا عُقدَ زواج صحيح بين مرتكب إحدى الجرائم الواردة في هذا الفصل (الاغتصاب - اغتصاب القاصر - فض بكّارة مع الوعد بالزواج - الحضّ على الفجور - التحرّش بطفلة - الاعتداء الجنسي على شخص ذي نقص جسدي او نفسي...) وبين المُعتدَى عليها أُوقفت الملاحقة، وإذا كان صدر الحكم بالقضية عُلّق تنفيذ العقاب الذي فُرضَ عليه».
&
#ما_تلبسونا_٥٢٢، هاشتاغ بدأت من خلاله حملة منظّمة "أبعاد" سعيًا إلى إلغاء هذه المادة. مؤسف أن قسمًا كبيرًا من الشعب اللبناني غير مدرك لزواريب قانون بلده المجحفة. في استطلاع أجرته منظمة "أبعاد" - التي تسعى إلى ترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين - تبيّن أن ١٪ فقط من الشعب اللبناني يعرف ما هي المادة ٥٢٢ من قانون العقوبات. كلّ الأرقام صادمة، فثلاث نساء في لبنان يقمن بالتبليغ عن تعرّضهن لعنف جنسي كلّ أسبوع. هذه المادّة لا تطبّق على المرأة اللبنانية فحسب، بل على أي شخص أو مغترب أو نازح على الأراضي اللبنانية.

أمام هذا الواقع كانت حملة شعارها "الأبيض لا يغطّي الاغتصاب".

التعديل مرفوض

المسؤولة عن الحملات في منظّمة "أبعاد" علياء عواضة كشفت لـ"إيلاف" أن الحملة ليست وليدة اليوم، فمنذ ستة أشهر تقريبًا بدأ التحضير. والغاية هي رفع الصوت والضغط على الجهات المعنية لإلغاء هذه المادة. المنظّمة تدعم مشروعًا قدّمه النائب اللبناني إيلي كيروز إلى لجنة الإدارة والعدل النيابية يدعو إلى إلغاء المادة، في حين يسري حديث عن تعديلها. تجزم عواضة: "التعديل مرفوض رفضًا قاطعًا، ما نريده هو إلغاء هذه المادة".

المنظّمة تتحرّك من خلال اجتماعات ثنائية مع النواب المعنيين والأجواء إيجابية بحسب عواضة. وإلى جانب هذا الضغط، ثمّة خطوات أخرى رمزية تتّخذها المنظّمة، أبرزها كانت المشاركة في ماراتون بيروت في لباس رجل آلي لإيصال رسالة أن المادة ٥٢٢ تشيّئ المرأة. من ناحية أخرى نظّمت "أبعاد" مباراة في كرة القدم شارك فيها إعلاميون ووجوه معروفة بغية رفع الصوت ونشر المعرفة حول هذه المادة في المجتمع.

والحملة مستمرّة، سيّدة تلبس فستانًا أبيض ملطّخًا بالأحمر تقف أمام مجلس النواب، تحمل شعار"الأبيض لا يغطّي الإغتصاب" فيما النواب داخل البرلمان يناقشون مصير المادة ٥٢٢. &تكشف عواضة أن الأسبوع الجاري سيحمل مفاجآت من هذا النوع، والأمل كبير في أن تلغى المادة من قانون العقوبات الأربعاء المقبل.

تعاطف كبير&

في العاشر من ديسمبر، تحضّر المنظّمة لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان احتفالًا يُطلق خلاله الفنان مايك ماسي أغنية بعنوان "كرمالي" كتبها بعد سلسلة ورشات عمل أقامها بمشاركة نساء معنَّفات. الاحتفال سيتضمّن أيضًا مشاركة لفرقة فنية مصرية ومنظمتين سوريّتين لدعم حقوق المرأة.

على مواقع العالم الافتراضي تعاطف كبير مع الحملة. فنانون، مدوّنون وإعلاميون تجيّشوا لهذه القضيّة. على الفايسبوك يكتب الممثل الكوميدي نعيم حلاوي: "إذا القانون يُبرّئ المغتصِب إذا تزوّج ضحيته، يعني يجب أن يحصل سارق البنك على البنك إذا أعاد المسروقات". معه حقّ ربمّا. وراء ضحكة تخرج من كلّ فمٍ أمام هذه المقاربة، ووراء حماسة يعيشها البعض مع كلّ جملة وصورة تُنشر عن هذا الموضوع، وراء كلّ ذلك، معاناة نساء أجبرن على الزواج بعد تعرّضهن للاغتصاب. من أجلهنّ هذه الحملة. من أجلهنّ #إلغوا٥٢٢ .