GMT 15:00 2016 الأحد 11 ديسمبر GMT 7:46 2016 الإثنين 12 ديسمبر  :آخر تحديث
في أول تأكيد رسمي لترشيح رجل الأعمال وزيرًا للخارجية

ترامب مبررًا اختيار تيلرسون: استثماراته في روسيا كبيرة

عادل الثقيل من واشنطن

أكد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الأنباء التي ترددت أمس السبت حول اختياره ريكس تيلرسون، رئيس شركة إكسون موبيل وزيرًا للخارجية، مبررًا اختياره بأن لدى الأخير علاقات مع كبار السياسيين في العالم، وخصوصًا روسيا.

إيلاف من واشنطن: في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، من المفترض أن تبث مساء الأحد بتوقيت الولايات المتحدة، قال ترامب: "تيلرسون أكثر من رجل أعمال، هو مسؤول عن أكبر شركة في العالم، ويتميّز بأن لديه علاقات مع كثير من اللاعبين (قادة الدول)، فمثلًا هو ينفذ مشاريع كبرى في روسيا (...)، بالطبع ليس لنفسه، بل للشركة".

وكان اختيار تيلرسون (64 عامًا) غير متوقع، إذ لم يكن من بين الأسماء المرشحة والمتداولة في وسائل الإعلام  لتولي وزارة الخارجية، إضافة إلى أنه لا يمتلك أي خبرة سياسية. ويشاع أن له علاقة خاصة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قلده وسام الصداقة.

يأتي هذا الاختيار، بعد يوم من توجيه الرئيس باراك أوباما أجهزة الاستخبارات بالتحقيق حول عمليات القرصنة الروسية ومدى تأثيرها على الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة عن مسؤولين في وكالة الاستخبارات الروسية، أن عمليات القرصنة تقف وراءها الحكومة الروسية، وكانت تهدف إلى التأثير في نتائج الانتخابات لمصلحة ترامب، الذي أبدى مرات عدة خلال حملته إعجابه بالرئيس الروسي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار