«إيلاف» من لندن: أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم عن تنفيذ ضربة جوية استهدفت اجتماعًا لقيادات تنظيم داعش بغرب الموصل، فقتلت 70 عنصرًا بينهم 20 قياديًا، وأشارت الى الاستيلاء على مقر اتصالات وبرمجة وإعلام للتنظيم الذي نقل مقاتليه الاجانب الى خطوط القتال الامامية بدل المحليين، والذي اعلن التحالف قتل واعتقال 180 قياديًا له منذ اكتوبر الماضي.&

واشارت وزارة الدفاع الى ان قيادة القوة الجوية نفذت ضربة جوية دقيقة بناءً على معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن تفيد بوجود اجتماع لقيادات داعش في منطقة تبعد عدة كيلومترات عن غرب ناحية تل عبطة بهدف التخطيط لعمليات إرهابية ضد القوات المتواجدة هناك، والتي تحاصر مدينة تلعفر (30 كم غرب الموصل) حيث تمكن الطيارون المقاتلون من تحقيق إصابة دقيقة لموقع الاجتماع وقتل أكثر من عشرين منهم وحوالي 50 عنصرًا من حمايتهم . واوضحت الدفاع أن "هذه الضربة القاصمة لداعش الإرهابي جاءت تتويجاً للجهود المتميزة للمديرية العامة للاستخبارات والأمن ونجاح جهودهم الاستخبارية والأمنية في إدامة زخم المعركة".

واضافت الدفاع أن مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع استخبارات الفرقة 16 وبعملية نوعية فقد استولت على مقر اتصالات وبرمجة وإعلام تعود لما يسمى "فرقة مؤتة" التابعة لتنظيم داعش في منطقة الشلالات قرب أكاديمية الشرطة في الموصل .

وضم المقر شاشات لمراقبة القرى الشمالية وخط الصد في الموصل وغرفة اتصالات تحتوي على 8& محطات اتصال ثابتة في العجلات و50 جهاز اتصال و3 أجهزة مناداة و20 جهاز محاكاة نوع موتوريلا واجهزة حاسوب وطابعات و7 كاميرات وكميات من اقراص CD مع منشورات تستخدم كأغلفة لها ومجموعة من الوثائق الخاصة بالتنظيم.

العثور على العتاد

واوضحت أنه نتيجة لتعاون المواطنين مع القوات الأمنية وتبادل المعلومات مع قوات الحشد الشعبي، فقد عثرت قوة من الاستخبارات والأمن التابعة&لقيادة عمليات "قادمون يا نينوى"،&أحد تشكيلات المديرية العامة للاستخبارات والأمن، على كدسين&من العتاد في قرية غلاوين ناحية حمام العليل جنوب الموصل.

وقد احتوى احدهما على 157قذيفة هاون عيار81 ملم و14 قذيفة هاون عيار 120ملم و 4 قاذفات تنوير مطلية حيث كانت الاعتدة جديدة ومن مناشئ عالمية تم طمرها تحت الأرض من قبل عناصر تنظيم داعش للاستفادة منها في عملياته المستقبلية.

واليوم، توقع وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الذي زار العراق الاحد الماضي ان يتم القضاء على تنظيم داعش في مدينة الموصل خلال أيام معدودة. وقال "وصلنا إلى مرحلة مهمة في حملتنا ضد داعش وقواتنا تدحر التنظيم في الموصل".

وأضاف في تصريحات صحافية "أنا متفائل لأن العملية في الموصل سارية بشكل جيد وأرى أن أيام مسلحي داعش في المدينة معدودة".

فيديو العثور على كدس عتاد :

وبالترافق مع ذلك، فقد باشرت قوات جهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي وأفواج من الشرطة الاتحادية بإنشاء خطوط الصد وبالإمساك بالمناطق المحررة في شرق وجنوب شرقي الموصل .

واوضحت مصادر عسكرية في قيادة العمليات المشتركة أن هذه الاجراءات تمهد لبداية المرحلة الثانية من عملية تحرير الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

&الاجانب في خطوط القتال الامامية&

واليوم الخميس، اعلن قائد التحالف الدولي اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند عن قتل واعتقال 180 قياديًا "مهمًا" بتنظيم داعش في العراق وسوريا منذ اكتوبر الماضي.

وقال تاونسند خلال مؤتمر صحافي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إن طيران التحالف الدولي قتل وأسر 180 قيادياً مهماً بتنظيم داعش في العراق وسوريا منذ اكتوبر الماضي . وأضاف أن الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف خلفت خسائر مادية في البنية التحتية النفطية التي يعتمد عليها التنظيم في تمويله فضلاً عن احتياطاته النقدية التي تقدر بستة ملايين ونصف المليون دولار.

وينفذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية منذ أكثر من عامين غارات جوية تستهدف مواقع تابعة لتنظيم داعش في العراق وسوريا من دون الإفصاح عن حجم خسائر التنظيم البشرية جراء هذه الضربات.

أوامر داعش

وبالترافق مع ذلك، فقد اعلنت مصادر استخبارية من داخل مدينة الموصل بأن تنظيم داعش قد اصدر أوامر بنقل عناصره المحليين من الجبهات الأمامية واستبدالهم بالعناصرالأجنبية في المعارك الجارية لاستعادة المدينة من قبل القوات الأمنية العراقية.
وقالت المصادر إن اصدار التنظيم لهذه الاوامر جاء بسبب تهاون عناصره المحليين مع المدنيين الهاربين من مناطق سيطرتهم وكثرة حالات تسليم أنفسهم الى القوات الأمنية العراقية .. واوضحت أن عناصر الحسبة دعت الناس عبر مكبرات الصوت في المساجد للالتحاق بجبهات القتال للجهاد الاكبر ضد القوات الأمنية بحسب قولها. وقالت إن التنظيم اوكل بعض مهام السيطرات الأمنية التابعة لها في الجانب الأيمن من مدينة الموصل الى عناصرها الأجانب بعد ان كانت تدار من قبل المحليين.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل منذ 17 من شهر اكتوبر الماضي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش، وذلك بعد إعلان العبادي فجر ذلك اليوم& انطلاق عملية تحرير نينوى وعاصمتها الموصل ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حالياً في قبضة التنظيم في العراق، كما كانت أولى المدن التي سيطر عليها في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمال وغرب البلاد.&

وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم، مؤكدة إنها ستحرر المدينة من قبضة التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي 2016 لكنّ قادة عسكريين اشاروا مؤخرًا الى ان معركتها قد تطول شهرين آخرين.

&