بغداد: انضمت مليشيا "كتائب حزب الله" العراقية والمقربة من إيران إلى الأصوات التي تحذر الرياض من عواقب إرسال قواتها إلى سوريا، لتهدد السعودية، التي كانت قد أعلنت استعدادها لقيادة تحالف مناهض لداعش، من أن وجود قوات عربية في سوريا والعراق سيفتح "باب الجحيم" على مصراعيه، لكن الرسالة التي أعلنتها الكتائب يبدو أنها قادمة من طهران.

بيان كتائب حزب الله نقل عن القائد العسكري، والذي لم يُكشف عن اسمه، القول إن "إرسال القوات العربية من قبل السعودية سيفتح ابواب جهنم على مصراعيه". وقالت الكتائب في بيانها إن دولاً عربية أرسلت "مسلحي داعش" لتنفيذ "خططها" في العراق وسوريا، و"فشلت"، داعية القادة في السعودية إلى "ألا يجازفوا وليتعظوا".

حروب بالوكالة
&
وعن هذا التطور، يقول الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية هشام الهاشمي لـ"إيلاف"، إنه "‏كلما طال أمد الحرب في سوريا كلما توسعت حروب النيابة، وأصبح من الصعب ان يكون هناك رابح دولي"، مبيناً ان "الرابح الأكبر هي التنظيمات المسلحة المتخادمة مخابراتياً مع الدول الإقليمية الكبرى، والتي تبتهج باستمرار حروب المنطقة، حيث تعطيها مزيداً من النشاط والحيوية".
&
فيما يلفت الخبير الاستراتيجي فاضل أبو رغيف في حديثه لـ"إيلاف" إلى أنّ ثمة فصائل مسلحة "لن تلتزم الحياد في حال حدث التدخل البري السعودي، بل لن تنتظر رداً حكومياً عراقياً حيال تلك الخطوة، فهي ترتبط عقائديًا مع إيران وترتبط تنظيميًا مع حزب الله اللبناني، وكذلك هناك فصائل أخرى لا تنتمي أصلاً للحشد الشعبي، وستكون قوى ضاربة وهجومية يمكن ان تدخل في حرب استنزاف امام الجيش السعودي والقوات العربية إن حدث التدخل البري".
&
البدايات ودور مغنية
&
وتعد كتائب حزب الله ابرز تلك الفصائل وكانت اول ما انطلقت تحت اسم "كتائب ابي الفضل العباس" قبل ان تنسلخ منه لتنفذ اولى عملياتها في الـ23 من تشرين الأول عام 2003 في منطقة البلديات ببغداد ضد القوات الأميركية مستهدفة عربات الهمفي المتوقفة خلف فندق القناة ومقر الأمم المتحدة.
&
ولا توجد لكتائب حزب الله واجهة سياسية، كما لا تعرف صراحة هوية امينها العام لكنه يعرف بكنية "أبو كاظم"، فيما تُعلن أن المرشد الإيراني علي الخامنئي هو مرجعيتها الدينية.
&
وفيما ترسم مصادر آلية تشكيل الكتائب وبدايتها عبر اللبناني عماد مغنية احد ابرز قادة حزب الله (إغتيل بتفجير سيارته في دمشق فبراير شباط عام 2008) بتأسيس النواة الام (كتيبة أبو الفضل العباس)، فإنها تشير إلى أنّ المشرف العام عليها بعد ان كبر حجمها إلى مجموعة كتائب هو العراقي أبو مهدي المهندس.
&
لكن مصادر صحفية نقلت عن وزارة الامن الوطني العراقية في العام 2011 ان المشرف العام على الكتائب هو آية الله محمد السند، وهو من أصول عراقية يقطن في لبنان، ويساعده الشيخ جعفر العلوي، وهو عراقي يسكن في لبنان أيضًا، واحمد السعدي الملقب باحمد الكاظمي، والذي يعد مرشد الكتائب وكذلك احمد الفرطوسي.
&
المتخصص في خارطة الميليشيات المسلحة وهيكليتها الباحث مهند الغزي يوضح في حديث لـ"إيلاف"، أن كتائب حزب الله "تشكلت من اندماج عدد من الكتائب الشيعية المقاتلة، وهي كتائب ابي الفضل العباس وكتائب كربلاء وكتائب زيد ابن علي وكتائب علي الاكبر وكتائب السجاد"، مبينًا أن "كل واحدة منهن كانت تعمل بصورة مستقلة عن الاخرى ولا تعلم شيئاً عن الكتيبة الاخرى حتى أعلنت عن اندماجها وقتالها تحت اسم واحد، هو كتائب حزب الله، وذلك خلال بيان نشرته في الـ21 من اغسطس آب عام 2007 ".
&
وأضاف "كانت القواعد الشعبية للكتائب تتمركز في مدينة الصدر ببغداد، وفي محافظتي ميسان والنجف"، لافتًا إلى أنّ "عملياتها كانت في البداية مقتصرة على تفجير العبوات الناسفة واستهداف المقرات العسكرية بقذائف الهاون قبل أن يتطور عملها لتمتلك سلاحاً صاروخيًا من نوع كاتيوشا وصواريخ السترلا المضادة للطائرات واسلحة القنص، فيما أعلنت انتاجها صواريخ (الاشتر) قبيل مهاجمتها قاعدتين عسكريتين للقوات الأميركية في منطقتي الرستمية والشعب ببغداد بـ22 صاروخاً مرة واحدة".
&
أميركا وتجميد الأصول

وكانت تقف بالضد، بحسب الغزي، من صولة الفرسان ابان حكومة نوري المالكي الأولى ضد فصائل مسلحة في البصرة، وهددت بمقاتلة من يقف مع الحملة. كما رفضت توقيع اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وهددت بمهاجمة من يؤيد الاتفاقية.
&
وفي يوليو تموز عام 2007 كانت وزارة الخارجية الأميركية قد أدرجت كتائب حزب الله على لائحة الارهاب، وبينت أن وزارة الخزانة الاميركية قامت بتجميد اصول الكتائب وقادتها. وتؤكد واشنطن أن كتائب حزب الله تحصل على تمويل من فيلق القدس، كما اتهمت حزب الله اللبناني بتقديم الدعم والتدريب والسلاح لكتائب حزب الله، وتدريب عناصرها في إيران.
&
تطور الترسانة&
&
ولفت الغزي إلى أنّ موقع بي بي سي نشر في الـ18 من أكتوبر (تشرين الأول) تأكيد وزارة الدفاع الأميركية بتمكن كتائب حزب الله من اختراق شبكة البث المباشر الخاصة بطائرات الاستطلاع الأميركية من دون طيار باستخدام برنامج سكاي جرابر للطائرات من دون طيار (MQ-1) بريديتورز و (MQ-9) ريبرز.
&
كما أشار إلى أنّها طورت قدرتها العسكرية وتمكنت عام 2010 من تطوير صواريخ الكاتيوشا وانتاج صواريخ جديدة هي (ذو الفقار) و)الكرار) و(حيدر) واستخدمتها ضد القواعد الأميركية في العراق عام 2011.
&
وأعلنت ايضا في الثاني من سبتمبر ايلول 2014 انتاج اول طائرة من دون طيار اطلقت عليها اسم (البصير1 )، وقالت إن الهدف منها رصد تحركات عناصر مسلحي داعش.
&
يقول الباحث مهند الغزي إن كتائب حزب الله بعد هذه السنوات باتت أقوى من الفصيل الذي ولدت تحت اسمه "كتائب أبو الفضل العباس"، فالقدرة الصاروخية والإمكانات القتالية تمنحها التفوق، كما يلفت إلى تفوقها على "عصائب اهل الحق" مذكراً بحادثة مقتل عزت الدوري نائب رئيس النظام السابق حيث كانت العصائب اول من أعلنت على ذلك، لكن "كتائب حزب الله" اعترضت طريقهم واخذت منهم جثته بالقوة ليسلموها في حادثة مثيرة إلى الطب العدلي ببغداد.
&
ويشير إلى أنّ "العصائب اكثر عددًا، لكن الكتائب اقوى نوعًا".
&
ذراع الولي الفقيه والتهدئة
&
ويضيف "هم ذراع ولاية الفقيه المطلقة وارتباطهم بالحشد شكلي، وأُذكّر هنا بالاشتباك المسلح مع قوات الجيش في منطقة زيونة ثم في شارع فلسطين وكانت كلها بمعزل عن الحشد".
&
رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي قال لـ"إيلاف"، إن "العراق لن يكون طرفًا في مسألة التدخل البري السعودي في سوريا ويحاول أن ينأى بنفسه عن كثير من المشاكل بسبب وضعه الداخلي وتعدد الولاءات".
&
وأضاف "لكن العراق سيؤكد على أن الحل في سوريا يجب ان يكون سورياً، ومن دون تدخل خاصة إقليمي، لانه سيذهب لصراع طائفي خطير في المنطقة".
&
ولفت الهاشمي إلى أنّ "إيران تحاول ان تُمارس سياسة ضبط النفس وهي الخارجة من اتفاق مهم مع دول خمس زائداً واحدًا فضلاً عن رفع العقوبات عنها لذلك تعتمد سياسة التهدئة، حيث صرح وزير خارجيتها جواد ظريف انه لا مانع لإيران ان تتحاور مع السعودية".
&
وتابع "في المقابل، فإن السعودية تحاول اللعب في الوقت الضائع هي وتركيا وخاصة أن هناك اتفاقاً جرى بين أميركا وروسيا".
&
موقف عراقي

وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، الذي كان قد تحاشى الحديث عن موقف بلاده حيال التدخل البري السعودي في سوريا، اكتفى بإعلان رفض العراق أي مناورات من شأنها أن تهدد الامن وتصدع "مصداقية الأمن العراقي".
&
إشارة الجعفري هذه جاءت في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي في العاصمة تونس قبل أيام ، وقال بشأن مناورات (رعد الشمال) "لأي مناورات من شأنها أن تـُهدِّد، وتصدع في مصداقـيّة الأمن العراقي نرفض ذلك؛ من أجل حفظ سماء، وأرض، وسيادة العراق".
&
وأضاف أمَّا المُناوَرات السعوديّة، فإن "العراق لا يقبل التجاوز على سيادته، "مذكّرا بموقف الجامعة العربية من توغل القوات التركية بعمق 110 كم في شمال البلاد.
&
لكن الباحث هشام الهاشمي رأى أن "العراق لا يمتلك وسيلة لتعطيل قرار تدخل السعودية وتركيا في الشمال السوري برياً، ربما يشجب ذلك ضمن القنوات الدبلوماسية والإعلامية، لانه إلى هذه الساعة لم ينهِ مشكلة التواجد التركي على أراضيه في بعشيقة رغم الاجماع الدبلوماسي الدولي".
&
وأضاف أن "سياسة الولايات المتحدة الاميركية الحالية في العراق بالضد من تواجد أي قوات برية على الارض العراقية الا بموافقة الحكومة العراقية، وبالتالي هذا لن يكون الا بهذا الشرط وبالتنسيق مع الولايات المتحدة".
&
أبرز قادة الكتائب

ولكن من هم قادة كتائب حزب الله على الارض اليوم، والتي تشير مصادر إلى أنّ تعدادها بلغ 2700 مقاتل يتواجدون في حزامي بغداد الجنوبي والغربي، وانهم ربما يشكلون احد الأوراق التي يتم اللعب بها اقليمياً.
&
الباحث مهند الغزي اكد ان "السيد جاسم الجزائري، والذي يشغل منصب مدير مكتب علاقات الكتائب وعضو المكتب السياسي لها، هو من ابرز أسماء قادة الكتائب ومعه أيضًا الحاج جاسم الكعبي، والذي يعرف بأنه (القائد)، وهو في الأصل الناطق الرسمي للكتائب وظهر علنا للمرة الاولى&في احتفالية بخروج الأميركيين من العراق عام 2012 ".
&
كما يلفت إلى أنّ من ابرز قادة الكتائب هم "حسين مؤنس والمعروف باسم أبو موسى وخالد إسماعيل المعروف باسم أبو مصطفى، وهو مسؤول عن تمويل حزب الله وعمليات التجنيد، وكان يعمل خلف واجهة شركة امنية للحمايات الشخصية قبل أن تعتقله قيادة العمليات الخاصة في وزارة الداخلية العراقية، وهناك أيضا العقيد علي رضا".
&
لكن كتائب حزب الله شهدت انشقاقات كان ابرزها انسحاب ثلاث قيادات اساسية ومهمة لتشكل (كتائب سيد الشهداء)، وهم كل من " ابو مصطفى الشيباني وأبو مصطفى الخزعلي وهاشم ابو الاء الحمداني".
&
كما أن هناك عدداً من الاحزاب والفصائل المسلحة تحمل الاسم نفسه نفت كتائب حزب الله في بيان أي ارتباط لهذه الفصائل معها، وهي كتائب ( الجند المكين في الناصرية) و (الثائرون) و(الغالبون) و(المتين) و(المختار) و(النبأ العظيم) و(الفتح المبين) و(روح الله) و(الاشتر) وكلها تحمل في القسم الأول من اسمها (كتائب حزب الله).