نصر المجالي: أكدت أنقرة صحة الأنباء عن اعتقال ألبارسلان تشيليك المتورط في قتل قائد القاذفة الروسية شمال سوريا العام الماضي، ونشرت وسائل الإعلام الروسية تقارير عن الاعتقال، وهو كان مطلباً لموسكو.

وقالت الشرطة التركية اليوم الجمعة إنه تم توقيف تشيليك فعلاً، معيدة للأذهان أنه تبنى علنًا جريمة قتل قائد القاذفة الروسية (سو- 24) التي أسقطت في أجواء سوريا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وكانت صحيفة (حريت) التركية أفادت الخميس بأن السلطات التركية ألقت القبض على البارسلان تشيليك و14 شخصًا آخرين في مدينة إزمير التركية، دون أن تكشف عن أسباب الاعتقال.

وتبني شليك عملية قتل الطيار الروسي، وأعلن أنه كان يقود الفصيل الذي أطلق النار على أوليغ بيشكوف في منطقة قريبة من الحدود مع تركيا في ريف اللاذقية شمال غرب سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن إلقاء القبض على شيليك والمشتبه بهم الآخرين تم في أحد مطاعم إزمير، مضيفة أن رجال الأمن صادروا منهم رشاش كلاشنيكوف، ومسدسين وذخيرة.

وقال محامي أحد المشتبه بهم إنه رغم مرور ساعات على إلقاء القبض عليهم، لم تقدم السلطات حتى الآن أي تفسير بشأن سبب الاعتقال.

وسبق لموسكو أن طالبت أنقرة بملاحقة قتلة الطيار الروسي أوليغ بيسكوف الذي قتل بنيران مسلحين من الأرض عندما كان يهبط بواسطة مظلته إثر إسقاط قاذفة "سو-24".&

وظهر شيليك الذي يحمل الجنسية التركية، في تركيا أكثر من مرة منذ حادث إسقاط القاذفة الروسية، وشارك في مراسم تشييع عناصر من الفصائل التركمانية المقاتلة في سوريا، وهو أمر أثار استياء موسكو التي طالبت باعتقاله ومحاسبته.