توفي اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر البرلماني المؤيد للرئيس عبد الفتاح السيسي. ومات سيف اليزل مساء اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 70 عامًا، وكانت الدوائر السياسية والإعلامية تنظر إلى سيف اليزل باعتباره رجل السيسي القوي في البرلمان.

القاهرة: توفي اللواء السابق في جهاز المخابرات العامة، سامح سيف اليزل، والذي كان يشغل منصب رئيس إئتلاف دعم مصر في البرلمان، وهو إئتلاف يؤيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويمثل الظهير السياسي له.

وقال أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن اللواء سامح سيف اليزل توفي اليوم الإثنين بعد صراع مع المرض.

وتخرج سيف اليزل في الكلية الحربية العام 1965، وشارك في حروب مصر الكبرى، ومنها حرب يونيو/ حزيران 1967، وحرب الاستنزاف، كما شارك في حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973.

وعمل ضابطاً بالحرس الجمهوري المصري، ثم انتقل للعمل في جهاز المخابرات الحربية المصرية، حتى رتبة مقدم. وانتقل إلى العمل في جهاز المخابرات العامة المصرية، وأحيل للتقاعد وهو برتبة لواء.

وعمل سيف اليزل"&في منصب وزير مفوض في السفارة المصرية بإنجلترا، وعمل مستشاراً بسفارة مصر في كوريا الشمالية. وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية البريطانية المصرية للأعمال.

الخبير الأمني والإستراتيجي

كما عمل رئيساً لمجلس ادارة شركة "جي فور إس" متعددة الجنسيات في كافة مجالات الخدمات الأمنية ، رئيس جمعية الصداقة الكورية الجنوبية المصرية.

وعمل في الفترة التي تلت ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، 2011، رئيساً لمركز الجمهورية للدراسات والأبحاث السياسية والأمنية.

بزغ نجم سيف اليزل في أعقاب ثورة يناير، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكثف من ظهوره الإعلامي، وتحول إلى ما يمكن وصفه بـ"المتحدث باسم المخابرات العامة"، وكان يتولى التحديث للإعلام وبث القضايا التي نجحت المخابرات في اسقاطها بعد الثورة، ومنها قضية الضابط الإسرائيلي، جبرييل إيلان، الذي قبض عليه بتهمة التجسس، وقضية ضبط وترحيل دبلوماسيين إيرانيين بالتهمة نفسها.

وفي أعقاب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم في العام 2014، انتقل سيف اليزل من لعب دور "الخبير الأمني والإستراتيجي" إلى دور السياسي، وتولى ملف تشكيل إئتلاف "في حب مصر" المؤيد للسيسي، واستطاع هذا الإئتلاف الفوز بجميع مقاعد البرلمان المخصصة للأحزاب السياسية، كما فاز بعدد كبير من المستقلين، وحصل على الأغلبية المطلقة في البرلمان.

وكشف الناشط السياسي ومنسق لجنة الشباب في الحملة الإنتخابية للسيسي سابقاً، الدكتور حازم عبد العظيم، أن سيف اليزل شكل "إئتلاف دعم مصر" في أروقة جهاز المخابرات العامة.

وتولى سيف اليزل قيادة الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب، ويعود إليه الفضل في ترشيح ودعم رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، ويذهب البعض إلى أنه كان الرجل القوي في البرلمان، وصاحب الكلمة العليا فيه.

وتوفي سيف اليزل مساء اليوم الإثنين، بعد صراع مع مرض السرطان، حيث كان يتلقى العلاج في مستشفى بالقاهرة.
&