نصر المجالي: عرضت إيران وللمرة الاولى، أجزاء من نظامها الدفاعي الصاروخي الروسي (إس 300)، خلال الاحتفال يوم الأحد بيوم الجيش،‭ ‬وأعلن الرئيس حسن روحاني بأن القوات المسلحة الإيرانية لا تمثل تهديدًا للدول المجاورة.

وأكد الرئيس الإيراني أن قوة ايران ليست ضد جيراننا ولا ضد الدول الاسلامية، بل أن قوتنا من قوتهم وقوتهم من قوتنا، مضيفًا، "اكدت لرؤساء وزعماء الدول الاسلامية على أن ايران ستدافع عن أي بلد اسلامي يواجه خطر الصهاينة ويطلب منها الدعم".

وشدد روحاني "على العدو ألا يظن يومًا ما أن هناك شرخاً ما بين شعبنا وحكومتنا وقواتنا المسلحة. فنحن بمثابة اصابع ليد واحدة".

وتنظم القوات المسلحة الإيرانية كل عام عروضًا في أنحاء البلاد للاحتفال باليوم الوطني للجيش. وفي مراسم في طهران، بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، تحركت شاحنات تحمل صواريخ أمام منصة يقف عليها روحاني وقادة عسكريون.&

وسار جنود أيضا أمام المنصة وحلقت مقاتلات وقاذفات في عرض جوي، كما تم خلال الاستعراض العسكري، عرض أحدث الصناعات العسكریة للجیش الایراني على الصعید البري والبحري والجوي والدفاعات الجویة.

تحليق مقاتلات&

وحلقت مقاتلات القوة الجوية للجيش ومروحيات طيران الجيش صباح اليوم الاحد، خلال الاستعراض العسكري ليوم الجيش في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

كما حلقت مختلف انواع المقاتلات، ومنها "اف 14" و"اف 5" و"اف 4" و"اف 7" و"ميغ 29" للتحليق خلال الاستعراض العسكري الذي اقيم بجوار مرقد الامام الخميني (رض) جنوب العاصمة طهران.
كما جرت عملية التزود بالوقود جوًا لمقاتلة "اف 4" وطائرتين حربيتين توم كات "اف 14" من خزان وقود طائرة "بوينغ 707".

وحلقت ايضًا في سماء منطقة الاستعراض مختلف انواع المروحيات التابعة لطيران الجيش، ومنها "شينوك" و"كوبرا" و"216" و"214".