الرباط: يرتقب ان يزور بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت المغرب خلال الاشهر القليلة المقبلة. حسب ما أعلن عنه مصدر في جهة طنجة تطوان الجسيمة اليوم الثلاثاء.

وأجرى الياس العماري رئيس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، الثلاثاء في طنجة اجتماعا مع مسؤولين في مؤسسة بيل غيتس، وممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية، في حضور والي الجهة والمصالح الخارجية للوزارات. 

وتأتي زيارة غيتس إلى المغرب، بعد اتصالات دامت شهرين بين العماري ومسؤولي المؤسستين الشريكتين في صندوق تنموي مشترك، لإقناعهم بدعم مشاريع اجتماعية في الجهة.

وجرى بالمناسبة التوقيع على اتفاقية يخصص بمقتضاها مبلغ 100 مليون دولار لدعم مشاريع بالجهة الشمالية المغربية تتعلق بالماء والكهرباء والفلاحة والصحة والتعاونيات النسائية وفك العزلة عن القرى.

وقالت مؤسسة بيل غيتس والبنك الاسلامي للتنمية انهما يراهنان على جهة طنجة -تطوان - الحسيمة، وإمكانياتها الواعدة حتى تصبح نموذجا افريقيا رائدا.

في سياق ذلك ، انكبت لجنة مشتركة على إعداد البطاقات التقنية للمشاريع التي سيتم دعمها في إطار هذه الاتفاقية التي ستدخل حيز التنفيذ نهاية سبتمبر ( ايلول) وبداية أكتوبر ( تشرين الاول) من السنة الجارية، وتمتد لخمس سنوات.