ايلاف من&الرياض: أكدت وزارة الحج والعمرة رفض منظمة الحج والزيارة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجهم لهذا العام .
&
&وأكدت الوزارة في بيان لها أنه حرصا من القيادة السعودية، فقد تمت تلبية رغبة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة العربية السعودية للتوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج لهذا العام.
&
وقال البيان:" تم استقبال الوفد رسمياً واستضافتهم وتقديم كافة التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة ؛ بعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة على مدى يومي 18-19/8/1437هـ ، امتدت لساعات طويلة".
&
وأوضحت الوزارة أن الطرفين ناقشا جميع الأمور التي سبق تداولها في الاجتماعات السابقة ، حيث قدمت وزارة الحج والعمرة عددا من الحلول لكافة النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة في إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني، والموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم ، حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك.
&
وأشارت وزارة الحج والعمرة، &أنه وفي فجر اليوم الجمعة أبدى الوفد الإيراني رغبته في المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.
&
تسيس الحج
وقال البيان إنه بناء على ماحدث من الجانب الإيراني تؤكد وزارة الحج والعمرة أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام .. كما توضح رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها ووفقاً لتوجيهات القيادة السعودية على استعداد دائم للتعاون في ما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.
&
وكانت السعودية قد أعلنت خلال اليومين الماضيين أن الجانبين الإيراني والسعودي عقدا اجتماعا إيجابيا، وتم الاتفاق على كافة النقاط المتعلقة بترتيبات حجاج إيران، إلا أن الاجتماع الثاني لم يتم بعد تهرب الوفد الإيراني ، وعدم حضوره إلى مقر الاجتماع الذي كان معدا للتوقيع النهائي.
&
وجاء تهرب الوفد الإيراني بقيادة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية السيد سعيد أوحدي، بعد محاولات حثيثة من قبل مسؤولي وزارة الحج والعمرة في المملكة من خلال منحهم الوقت الكافي للحضور ، إلا أن الوفد أصر على عدم الحضور الى مقر الوزارة دون توضيح الأسباب .
&
الرفض الثاني
وكان الاجتماع الأول الذي عقد بين الجانبين السعودي والإيراني الشهر الماضي قد فشل أيضا بسبب رفض الوفد الإيراني التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج ، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران ، ومبدياً إصراراً شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور أبرزها، أن تمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني في ما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني، والناقل الجوي السعودي ما&يعد مخالفة للمعمول به دولياً، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.