طهران: اعلن وزير الثقافة الايراني علي جنتي الاحد ان الايرانيين لن يؤدوا الحج الى مكة المكرمة هذه السنة، متهما السعودية بفرض "قيود" عليهم.

وقال جنتي انه "بعد سلسلتين من المفاوضات بدون التوصل الى نتيجة بسبب قيود السعوديين، فان الحجاج الايرانيين لن يتمكنوا للاسف من اداء الحج".

وكان وفد ايراني زار السعودية الاسبوع الماضي بحثا عن اتفاق حول ترتيبات حج الايرانيين، غير انه غادر الجمعة بدون التوصل الى نتيجة.

واعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية سعيد اوحدي ان "وزارة الحج والعمرة السعودية ومسؤوليها لم يكونوا يملكون السلطة الضرورية لاتخاذ قرارات"، مشيرا الى ان السعوديين لم يقبلوا بشروط ايران.

من جهتها حملت وزارة الحج والعمرة السعودية ايران المسؤولية مؤكدة ان "بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام".

وكانت هذه المحادثات المحاولة الثانية بين القوتين الاقليميتين في الشرق الاوسط لتحديد شروط الحج لهذا العام.

ولم تسفر المحادثات الاولى التي جرت في السعودية في نيسان/ابريل عن اي نتيجة وسط اجواء متوترة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في كانون الثاني/يناير.

وكانت الرياض عرضت ان يحصل الايرانيون على تأشيرات الكترونية من داخل ايران نظرا لان كل الممثليات الدبلوماسية السعودية في ايران مغلقة منذ كانون الثاني/يناير، الامر الذي وافق عليه الجانب الايراني.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في كانون الثاني/يناير بعد تظاهرات ادت الى احراق السفارة السعودية وقنصلية، عقب اعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.