دبي: افرجت السلطات البحرينية الثلاثاء عن الناشطة المعارضة زينب الخواجة التي كانت موقوفة مع طفلها منذ مارس، بحسب ما اعلن مصدر قضائي وعائلة الخواجة.

وكانت الخارجية البحرينية اعلنت في وقت سابق هذا الشهر انه سيتم "لاسباب انسانية"، الافراج عن الناشطة الحقوقية التي تحمل الجنسية الدنماركية، والموقوفة منذ مارس الماضي. واختارت الخواجة الابقاء على طفلها، البالغ من العمر 17 شهرا، معها اثناء توقيفها.

وقالت مريم الخواجة شقيقة زينب في تغريدة عبر حسابها على موقع "تويتر"، ان "زينب خرجت رسميًا، وهي في طريقها الى المنزل واولادها". اتى ذلك بعد اعلان النيابة العامة ان القاضي المختص بتنفيذ عقوبة الخواجة أمر "بوقف تنفيذ العقوبة" بحقها، وان الافراج عنها انجز.

وفي قضية منفصلة، افرجت النيابة عن الروسية ارينا بوجوتوفا وطفلها البالغ من العمر اربع سنوات. واكدت النيابة في بيانها ان وقف تنفيذ عقوبة السجينتين تم "مراعاة لحالتهما الانسانية وحفاظا على الطفلين ومراعاة لمصلتحهما".

وبحسب مركز الخليج لحقوق الانسان، حكم على زينب ابنة الناشط الحقوقي البارز عبد الهادي الخوجة، الذي يمضي عقوبة بالسجن المؤبد، بالسجن ثلاث سنوات وشهر، لادانتها بتمزيق صورة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والاساءة الى ضابط شرطة.