رأى دبلوماسيان أوروبيان أن بريطانيا قد لا تباشر ابدًا آلية خروجها من الاتحاد الاوروبي، على الرغم من تصويت البريطانيين على ذلك في الاستفتاء الذي جرى الخميس.

بروكسل: تنص المادة 50 من معاهدة لشبونة الموقعة عام 2007 على أن الدولة التي تريد الانسحاب&لا بد أن تعمد&إلى ابلاغ المجلس الاوروبي المؤلف من رؤساء دول وحكومات البلدان الاعضاء بنيتها الخروج من الاتحاد، وأن تتفاوض بعد ذلك على مدى سنتين كحد اقصى في "اتفاق انسحاب"، فيما لم يتم استخدام هذه المادة حتى الآن بالنسبة لبريطانيا.

وقال دبلوماسي أوروبي، طالبًا عدم كشف اسمه، "اعتقادي الشخصي هو انهم لن يبلغوا ابدًا الاتحاد الاوروبي بنيتهم الخروج منه"، وأضاف: "نريد من لندن ان تباشر المادة 50 الآن، حتى تتضح الامور. وبما انه لا يمكننا ارغامهم على ذلك، اتوقع بالتالي أن يأخذوا وقتهم"، وتابع: "لا استبعد، وهذا اعتقادي الشخصي، الا يفعلوا ذلك ابدًا".

قبل الميلاد

وعلى الرغم من الضغوط المتزايدة التي يمارسها المسؤولون الاوروبيون، من غير المتوقع أن يباشر رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي، آلية الخروج خلال القمة الاوروبية التي تبدأ الثلاثاء في بروكسل وتستمر يومين، بحسب مسؤول اوروبي.

وقال المسؤول، طالبًا عدم كشف اسمه: "لا نتوقع في المرحلة الراهنة أن يباشر كاميرون المادة 50".

واوضح كاميرون عند اعلان استقالته الجمعة، اثر صدور نتيجة الاستفتاء، انه لن يغادر مهامه قبل اكتوبر، وانه يعود لخلفه أن يباشر آلية الانسحاب ويجري المفاوضات مع بروكسل.

وبحسب شركاء بريطانيا الاوروبيين، ينبغي الشروع بالآلية بحلول عيد الميلاد على ابعد تقدير.

رسائل حب!

وقال الدبلوماسي الاوروبي: "لا يمكن اجراء أي مفاوضات مع بريطانيا طالما لم تبلغنا بنيتها الخروج من الاتحاد الاوروبي".

وحضّ وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي، السبت، لندن على البدء بآلية الخروج "في اقرب وقت ممكن".

وبرر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر موقف بروكسل الداعي الى الاسراع بالاجراءات قائلًا: "لا ادري لماذا تحتاج الحكومة البريطانية الى الانتظار حتى شهر اكتوبر لتقرر ما اذا كانت ستوجه رسالة الطلاق الى بروكسل ام لا. اود الحصول عليها فورًا".

من جهة اخرى، قال الدبلوماسي إن الاتحاد الاوروبي تلقى منذ الجمعة "آلاف" الرسائل الالكترونية من بريطانيين ابدوا استياءهم من نتيجة الاستفتاء، وبعضهم ممن صوت لصالح الخروج وندم على ذلك.

وقال: "انها المرة الاولى، خلال عقد من الرسائل الالكترونية الغاضبة من بريطانيين، يردنا فيه سيل من رسائل الحب".

الوقت المناسب

وفي سياق متصل، أكد&وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن، اليوم الاثنين، بأن بريطانيا لن تطبق المادة 50 من اجل الخروج من الاتحاد الاوروبي الا في الوقت المناسب، مشددًا على ان الاقتصاد البريطاني مستعد لمواجهة تبعات الخروج من اوروبا.

وأضاف: "المملكة المتحدة وحدها قادرة على المباشرة&بتطبيق المادة 50، وبرأيي لن نقوم بذلك الا عندما تتوافر لدينا رؤية واضحة للترتيبات الجديدة مع جيراننا الاوروبيين"، مؤكدًا&بأن الاقتصاد البريطاني "مستعد لمواجهة ما يخبئه المستقبل لنا".