لندن: عين رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاربعاء ميشال بارنييه مسؤولا عن المفاوضات مع بريطانيا حول خروجها من الاتحاد الاوروبي، وصرح يونكر في بيان "انا مسرور لان صديقي ميشال بارنييه قبل تولي هذه المهمة الصعبة"، موضحا انه كان يريد "سياسيا متمرسا لتولي هذا العمل الشاق".

وتابع يونكر "انا واثق بانه سيكون على مستوى هذا التحدي الجديد وسيساعدنا على تطوير شراكة جديدة مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي"، وبارنييه مفوض اوروبي سابق لشؤون المالية (2010-2014) ووزير سابق للخارجية الفرنسي (2004-2005)، كما انه شغل منصب نائب رئيس المفوضية الاوروبية.

وكتب بارنييه في تغريدة "تشرفني ثقة يونكر لقيادة المفاوضات مع بريطانيا". ومن المفترض ان يتولى مهامه في اكتوبر، وسيكلف بارنييه اعداد المفاوضات وقيادتها مع لندن بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة (2009) والتي لم تستخدم ابدا بعد وتحدد شروط خروج اي دولة من الاتحاد.

بموجب هذا الاجراء المعقد، يتعين على لندن الاعلان رسميا لبروكسل عن رغبتها في الرحيل عن الاتحاد، بعدها سيكون امام الطرفين مهلة عامين لاتمام المفاوضات (الا اذا اتفقا على تمديدها)، واعرب القادة الاوروبيون عن الامل في ان تسرع لندن في اعلان نيتها في الخروج، الا ان رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة تريزا ماي صرحت انها لن تقوم بذلك "قبل نهاية العام".