يتميز الأردن بالقدرة على الجمع بين التاريخ والثقافة والحداثة، فالمملكة المأهولة منذ العصر البرونزي، ماتزال تسحر الباحثين عن الإثارة والشغوفين بالتاريخ.


لندن: اقترن اسم الاردن بأنبياء مثل موسى واباطرة رومانيين ولورنس العرب وكانت مملكة مأهولة منذ العصر البرونزي.

وما يزال الاردن، ليومنا هذا يسحر الباحثين عن الإثارة والشغوفين بالتاريخ.

ويقول الاميركي آيك مادني آيك الذي يعيش في اورلاندو وامضىى اسبوعين في الاردن مع زوجته بعد ان اقترن ابنهما باردنية "ان قلة من البلدان لها تاريخ يضاهي تاريخ الاردن".

عمان ... درة الاردن

واشار آيك الى ان العاصمة عمان مدينة تجسد سمة الاردن المتميزة بالجمع بين التاريخ والثقافة والحداثة.

ولاحظ انه لم يزر مدينة مثلها "من السهل على الأجانب ان يتحدثوا فيها مع أهل البلد. فالجميع يتكلمون الانكليزية".

ولعمان، البالغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة، تاريخ عريق بوصفها عاصمة الاردن منذ أزمنة غابرة في القدم. فهي موطن آثار محفوظة بعناية من أزمنة قديمة بينها معبد هرقل الشهير والمسرح الروماني والقصر الأموي.

ولكن عمان على ما فيها من آثار ومناطق جذب للزوار ليست إلا درة واحدة في كنز الاردن من الآثار والحضارة.

اشهر المعالم السياحية

فهناك ايضا البتراء التي كانت عاصمة المملكة العربية القديمة ، كما اشار آيك في حديث مع موقع لوكال الالماني.

والمعروف ان البتراء التي تبعد بضع ساعات عن عمان هي اشهر المعالم السياحية في الاردن وأكثرها شعبية بين السياح. وكانت المدينة نُحتت عمليا في الحجر قبل أكثر من 2000 سنة وهي تسحر الزوار من انحاء العالم بواجهات آثارها الحجرية الحمراء.

أيضاً، هناك جبل نيبو حيث يُقال ان النبي موسى رأى ارض الميعاد قبل وفاته، والبحر الميت، الذي كان من أوائل المنتجعات الصحية في العالم، وما زال الاقبال كبيرا عليه حتى اليوم. 

و ميناء العقبة القديم يرحب بمحبي التاريخ فضلاً عن هواة رياضة الغوص والمشي. وفي العقبة يستطيع الزائر ان يستمتع بنسمات البحر وتضاريس جبلية غير مكتَشفة. 
جرش ايضا التي تعتبر من أفضل المدن الرومانية صيانة في العالم ومادبا مدينة الموزاييك الذي يعود تاريخ بعضه الى القرن الخامس. 

ويقول آيك ان وادي رم كان ذروة زيارته للاردن. فان صحراء المنطقة الحمراء ليست مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو فحسب بل هي ايضا ذات شعبية واسعة بين السينمائيين لتصوير افلام كبيرة مثل "المريخي". 

ويتذكر آيك قضاء ليلة في الصحراء مع 30 زائرا آخر قضوا اوقاتاً لا تُنسى يغنون ويأكلون في الليل حول النار.

لمحبي الإثارة

ويستطيع الزوار من محبي الإثارة ان يحاولوا تسلق جبال الغرانيت في وادي رم أو استطلاع المنطقة بمروحية أو منطاد يحلق فوق المشهد السوريالي. 

ولمحبي الرياضات الجوية يمكن ان ينظم نادي الرياضات الجوية الملكي الذي أسسه الملك عبد الله الثاني نفسه فعاليات جوية مثيرة فوق الصحارى التي قطعها لورنس العرب قبل 100 سنة.

وسواء أكان الزائر من هواة التضاريس الجبلية الوعرة أو الغوص في البحر أو ركوب الجمال أو المصحات الملحية أو المتاحف الحديثة، فجميعها متوفرة في الأردن.

ويؤكد آيك انه شاهد طرقاً نظيفة تحفها الأشجار على الجانبين ومتنزهات جميلة واسواقاً عامرة وفنادق خمسة نجوم فاخرة ومطاعم رخيصة وغالية مؤكدا ان الاردن يقدم ألذ الأطعمة في العالم، بما في ذلك الأطباق البحرية.

اعداد عبد الاله مجيد عن موقع لوكال على الرابط التالي.