GMT 20:28 2016 الخميس 11 أغسطس GMT 16:58 2016 الأربعاء 17 أغسطس  :آخر تحديث
بعد موسكو… هل يخطب ود تل أبيب؟

مصادر لـ إيلاف: أردوغان في إسرائيل قريبا ويزور الأقصى

مجدي الحلبي

إيلاف من تل ابيب: قال مصدر اسرائيلي كبير لـ «إيلاف» إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ابلغ الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين عن قبوله دعوته لزيارة تل ابيب. واضاف المصدر أن الرئيس الاسرائيلي كان وجه دعوة رسمية لاردوغان لزيارة اسرائيل في اعقاب اعلان الاتفاق الاسرائيلي التركي لإعادة التطبيع بين البلدين.

هذا ولفت المصدر أن ريفلين نسق الدعوة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الرغم من العلاقات المتوترة بينهما على خلفية منع رئيس الحكومة ريفلين من لقاء أطراف عربية مؤخرًا خلال زيارة إلى بروكسل.

وتجري الاستعدادات لهذه الزيارة التي من المتوقع أن تتم في سبتمبر المقبل، حيث من المتوقع أن يلتقي اردوغان كلاً من ريفلين ونتانياهو، ووزير الدفاع افيغدور ليبرمان، ورئيس المعارضة يتسحاك هرتسوغ. كما تجري إسرائيل الاتصالات مع الأردن لتنسيق زيارة الرئيس التركي للمسجد الأقصى، بحسب المعلومات التي حصلت عليها «إيلاف» من مصادر أردنية مطلعة.

وإن تمت هذه الزيارة، فإن اهميتها تكمن في أنها تأتي بعد لقاء إردوغان وبوتين وعودة التقارب التركي الروسي الذي كان لإسرائيل الدور الأساس في التنسيق له وترتيبه. وتؤكد المصادر لـ «إيلاف» أن ريفلين، وبإيعاز من نتانياهو، لعب دور الوسيط لإتمام اللقاء بين الرئيسين التركي والروسي.

وكانت تركيا واسرائيل اعلنتا قبل اكثر من شهر التوصل لاتفاق بينهما لتعويض عائلات ضحايا سفينة مرمرة الاتراك واعادة تطبيع العلاقات بين البلدين وإعادة تبادل السفراء والعودة لعلاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار