اهتم الإيطاليون رسمياً وشعبياً بقصة طفل مصري عمره 13 سنة، استطاع عبور البحر المتوسط في قارب مطاطي، بحثاً عن علاج لشقيقه الأصغر، وقرر رئيس الوزراء تخصيص طائرة لنقل أسرته إلى إيطاليا، وعلاج شقيقه، تقديرًا لشجاعته وتضحيته.

إيلاف من القاهرة: لم يدر في&خلد الطفل الصغير أحمد، ذو الثلاث&عشرة سنة، أنه سوف يستطيع عبور البحر المتوسط إلى الشاطئ&الأوروبي، لكنه قرر أن يضحي من أجل شقيقه الصغير الذي يعاني من مرض غامض، فشل الأطباء في مصر بإيجاد علاج شاف له.&

ركب "أحمد" قاربًا مطاطيًا صغيرًا مع مهاجرين آخرين غير شرعيين، قرروا ترك بلادهم والمغامرة بركوب البحر إلى أوروبا، بحثاً عن فرص معيشية أفضل، لكن هدف "أحمد" كان مختلفاً، إنه قرر ركوب البحر والمغامرة بحياته من أجل إنقاذ حياة شقيقه الصغير "فريد".

عندما وصل القارب المطاطي الى الشواطئ الإيطالية، كانت نيران الشمس المحرقة، قد أكلت جلد أحمد الطري، وتركت آثار الحروق واضحة على مؤخرة عنقه، ولم يكن قادراً على الوقوف على قدميه من شدة الإعياء والجوع.

ألقى الجنود الإيطاليون القبض على المهاجرين، بينما جلس أحمد باكياً، وهو يمسك في يديه أوراقاً طبية، مدونًا فيها اسم شقيقه والمرض الذي عاني منه، وتوسل إلى الجنود ألا يعيدوه إلى بلاده، إلا بعد أن يجدوا علاجاً شافياً لشقيقه.

رفع الجنود الإيطاليون قصة أحمد إلى القادة الأكبر، وانتشرت أصداء تضحية الفتى الصغير في مدينة "لامبيدوزا"، ومنها إلى إيطالياً، ونشرتها الصحف الإيطالية، بل وغيرها من وسائل الإعلام الأوروبية، وأفردت لها وكالة الأنباء الألمانية تقريراً مطولاً.

بطل&

وبعد يومين على نشر قصة "أحمد"، الذي أطلقت وسائل الإعلام الإيطالية لقب "بطل لامبيدوزا الصغير" قرر&مستشفى كاريجي في فلورنسا (توسكانا) عرض استقبال شقيقه وتقديم العلاج اللازم له.

وبحسب صحيفة "كورييرا ديلا سيرا" الإيطالية، فإن قصة هذا الفتى المهاجر أثرت في رئيس الوزراء &ماتيو رينزي، الذي طلب من السلطات المختصة مساعدة الفتى.

&وأضافت الصحيفة أن رينزي "أمر بنقل الفتى فريد البالغ من العمر 7 سنوات، والمصاب بداء نقص الصفائح الدموية، من مصر إلى إيطاليا حيث سيعالج في مستشفى ماير التخصصي في&مدينة فلورنسا".

ووفقًا لقرار رئيس الوزراء الإيطالي فإن "فريد" هو ابن لأسرة تقيم في مدينة رشيد محافظة البحيرة، سيُنقل من القاهرة إلى فلورنسا للعلاج على متن طائرة جهزتها وزارة الخارجية في روما.

تبرعات

وبموجب القرار سوف تسمح السلطات الإيطالية لوالدي الطفل المريض بالحضور معه إلى مدينة فلورنسا خلال فترة العلاج، وكذلك شقيقه اللاجئ حيث ستتم رعايتهم من قبل إدارة الخدمات الاجتماعية المحلية، وستتم استضافتهم في مركز تابع لبلدية المدينة.

وأطلق إيطاليون حملة شعبية لمساعدة "أحمد" وأسرته، وجمعوا من أجله التبرعات، ودعا بعضهم إلى منحه وأسرته الإقامة الشرعية في بلادهم.

ووفقاً للإحصائيات الإيطالية، فإن هناك زيادة واضحة في أعداد المهاجرين القاصرين، الذين يعبرون البحر المتوسط بمفردهم، وبلغت الزيادة نسبة مائة بالمائة، مقارنة مع الفترة ذاتها العام الماضي. ومن أصل 100 ألف مهاجر وصلوا هذا العام كان أكثر من 13705 من القاصرين من دون رفقة أحد بحسب تعداد لمنظمة الهجرة العالمية. ومعظم هؤلاء الأطفال من غامبيا واريتريا ومصر وتبلغ أعمارهم 16 أو 17 عاما لدى وصولهم إلى إيطاليا.&
&