يترأس الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، اجتماعًا أمنيًا في قصر "ترابيا" الرئاسي في مدينة اسطنبول، وتزامناً صادق البرلمان التركي فجر اليوم على اتفاق التطبيع مع إسرائيل.&

إيلاف من لندن:&قالت مصادر في الرئاسة التركية إن الاجتماع الأمني سيعقد بعد الظهر بحضور رئيس الوزراء بن علي يلدريم، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

ويأتي الاجتماع، غداة آخر عقده الرئيس التركي في العاصمة أنقرة. كما يأتي بعد سلسلة هجمات إرهابية نفّذتها منظمة "بي كا كا" خلال الأيام الأخيرة، واستهدفت عددًا من المدن التركية جنوبي شرقي البلاد، وأدت إلى استشهاد عناصر الأمن ومدنيين، وإصابة آخرين بجروح.

التطبيع&

وإلى ذلك، صادق البرلمان التركي، فجر اليوم السبت، على مشروع قانون بخصوص اتفاقية التطبيع بين تركيا وإسرائيل التي تتضمن دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" يوم 31 مايو&2010،&وبعد التصديق على الاتفاق بين الحكومتين، من المتوقع أن يبادر البلدان إلى تبادل السفيرين في إطار استئناف العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بينهما،&وكانت العلاقات بين البلدين قطعت في أعقاب اقتحام جنود إسرائيليين سفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت تحاول نقل مساعدات إنسانية إلى غزة في عام 2010 وعلى متنها ناشطون.&

وكان من المقرر المضي قدما في إجراءات التطبيع الشهر الماضي لكن محاولة الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا يوم 15 يوليو أجّلت إجراءات التصديق على الاتفاق،&وقالت وكالة أنباء (الأناضول) إن إسرائيل وافقت على تسديد "مبلغ مقطوع" لتركيا في غضون 25 يوما من تاريخ التصديق على الاتفاق،&وينص الاتفاق بين البلدين على أن تدفع إسرائيل مبلغ 20 مليون دولار (17.7 مليون يورو) تعويضا للضحايا لكنّ الطرفين اتفقا على عدم مقاضاة أفراد معينين سواء من الناحية القانونية أو المالية بسبب اقتحام السفينة.

تخفيف الحصار البحري

ويقضي الاتفاق أيضا بتخفيف الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة حتى تتمكن تركيا من تسليم مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين هناك،&وعلى الرغم من أن تركيا كانت في البداية تطالب بإنهاء الحصار على غزة، فإن السلطات الإسرائيلية رفضت الاستجابة إلى هذا الطلب. وأدى الحادث آنذاك إلى مقتل 10 أتراك.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي وافق على الاتفاق الذي وقع في شهر يونيو الماضي، لكن أنقرة لم ترسله إلى البرلمان بسبب فرض حالة الطوارئ في البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشل.

&