إيلاف من دبي: قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بجولة ميدانية مفاجئة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، تفقد خلالها الدوائر الحكومية بإمارة دبي، وعلى رأسها مطار دبي الدولي والبلدية ودائرة التنمية الإقتصادية ودائرة الأراضي والأملاك، وغيرها من الدوائر.

وكانت المفاجئة أن عدداً من المديرين والموظفين لم يكونوا على رأس عملهم وغابوا عن مكاتبهم في وقت زيارة حاكم دبي، الأمر الذي يؤكد حرصه على ترسيخ مفاهيم الإنضباط والإلتزام بمواعيد العمل، حيث من المتوقع أن يقرر الشيخ محمد بن راشد توقيع عقوبات تعيد الإنضباط لبعض هذه الدوائر من جديد.

ولقيت زياة حاكم دبي ارتياحاً وترحيباً كبيرين في الأوساط الشعبية، والتي يعكسها حجم التفاعل الكبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فقد أشاد الجميع بمثل هذه الخطوات التي تعد درساً عملياً في الإدارة، وهو الأمر الذي يجعل الجميع في حالة إنضباط دائمة.

الحساب

وسبق للشيخ محمد بن راشد أن قام بمثل هذه الزيارات المفاجئة خلال السنوات الماضية، كما سبق له تحديد جملة من الأهداف التي يتوجب على قطاعات ودوائر إنجازها وفق جدول زمني محدد، وقال إن موعد الحساب قادم، حيث أكد قيامه بتنظيم حفل كبير لوداع المقصرين والإشادة بمن يقومون بخدمة الجمهور بطريقة جيدة ويحققون أهداف المؤسسات والدوائر التي يتولون إدارتها.

وعلى الرغم من نجاح دبي في تقديم النموذج الإداري الأكثر نجاحاً في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة بفضل جهود حاكمها الشيخ محمد بن راشد وولي عهدها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، وهو الأمر الذي يتمثل في إنجاز مشروعات ضخمة مثل الحكومة الذكية والحكومة الإلكترونية وغيرها، إلا أن ذلك لم يجعل حاكم دبي يكتفي بما تحقق، بل يحرص على الجولات التفقدية المفاجئة لكي يطمئن بنفسه على سير العمل.

وسبق لحاكم دبي أن أعلن بصورة مباشرة عبر تسجيل شهير بأنه يرسل مراجعين وهميين إلى كافة الدوائر والمؤسسات لكي يتعرف من خلالهم على الجوانب السلبية في أداء الموظفين، مضيفاً أنه يفعل ذلك وسوف يستمر في إستخدام هذه الطريقة بالإضافة إلى الجولات التفقدية لكي يظل كل مسؤول "على أعصابه" على حد تعبيره، في إشارة إلى رغبته في إستمرار الجميع في تقديم أعلى معدلات الأداء دون تقصير أو تقاعس.