روما: أعلن خفر السواحل الايطالية انهم انقذوا الخميس 1725 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا ليرتفع بذلك عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين انقذوا منذ الاحد الى اكثر من 14 الفا.

وقال خفر السواحل ان المهاجرين ابحروا من ليبيا على متن 14 زورقا مطاطيا ومركبين صغيرين قبل ان تنقذهم سفن تابعة للبحرية الايطالية وعملية "صوفيا" الاوروبية لمكافحة المهربين ومنظمات غير حكومية عديدة اضافة الى سفينتي شحن.

وبذلك يرتفع الى اكثر من 14 الفا عدد المهاجرين الذين تم انقاذهم قبالة السواحل الليبية في غضون خمسة ايام بينهم 6500 مهاجر تم انقاذهم يوم الاثنين، وهو احد اكثر الايام التي تشهد هذا الكم من عمليات الانقاذ خلال السنوات الاخيرة في البحر الابيض المتوسط.

وتشهد السواحل الليبية في جهتها الغربية خصوصا تصاعدا مطردا في حركة الهجرة غير الشرعية حيث يخوض المهاجرون الحالمون ببلوغ اوروبا سباقا مع الوقت ليستقلوا مراكب الهجرة قبيل حلول فصل الخريف.

وفي غياب الرقابة الفعالة على الحدود البحرية بفعل الفوضى الامنية التي تشهدها ليبيا منذ 2011، تحولت شواطئ هذا البلد المتوسطي الذي لا تبعد سواحله سوى بضع مئات من الكيلومترات عن اوروبا الى منطلق لعشرات الاف المهاجرين الساعين الى بلوغ السواحل الاوروبية.

 وبحسب وزارة الداخلية الايطالية فان عدد طالبي اللجوء في مراكز الاستقبال يبلغ حاليا 148 الف شخص مقابل 103 الاف شخص في 2015 و66 الفا في 2014.