بروكسل: سيعقد قادة دول الاتحاد الاوروبي اول قمة لهم بدون بريطانيا في مالطا مطلع 2017 في اطار الجهود لرسم مستقبل الاتحاد بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد (بريكست)، بحسب ما صرح رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات. 

وسيأتي اجتماع قادة الدول ال27 عقب اجتماع مماثل في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا الجمعة المقبل، وقبل اجتماع في روما في اذار/مارس المقبل يتزامن مع الذكرى الستين لتاسيس الاتحاد.

وقال موسكات في تغريدة انه اتفق مع رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك على ان "قادة الاتحاد الاوروبي سيلتقون في مالطا مطلع 2017 للدفع قدما بالفكرة الجديدة لاوروبا". 

وصرح مسؤول في الاتحاد الاوروبي لوكالة فرانس برس ان اجتماع مالطا سيكون "مثل اجتماع براتيسلافا (..) وجزءا من عملية التفكير" في مستقبل الاتحاد. 

وقمة براتيسلافا هي الاولى في سلسلة من الاجتماعات التي تهدف الى اعادة اطلاق الاتحاد الاوروبي بعد تصويت بريكست المفاجئ في 23 حزيران/يونيو، ووسط الازمات العديدة التي يواجهها الاتحاد. 

ومن المقرر ان يحدد رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر اولويات جديدة في خطاب حالة الاتحاد الاوروبي السنوي في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ الاربعاء. 

واعرب توسك عن رغبته في ان يستغل قمة براتيسلافا لصياغة خارطة طريق جديدة لاوروبا مع التركيز على القضايا الامنية والحدود والدفاع. 

واضاف توسك في وقت سابق هذا الشهر انه يريد من زعماء الاتحاد الاوروبي "اعادة بناء روح الوحدة السياسية في الاشهر المقبلة، وكذلك قبل اجتماعنا في روما في اذار/مارس 2017 بعد ستين عاما على تاسيس الاتحاد".