الامم المتحدة: يلقي الرئيس الاميركي باراك اوباما في الاسبوع المقبل كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة في حين يقوم قادة آخرون بذلك للمرة الاولى مثل رئسية الوزراء البريطانية تيريزا ماي ونظيرها الكندي جاستن ترودو.

في ما يلي بعض القادة الذين يتوقع ان تتم متابعة مداخلاتهم خلال هذه الاجتماعات الدولية السنوية.

- آخر مشاركة

باراك اوباما: قبل اقل من شهرين على الاقتراع الرئاسي سيلقي اوباما الثلاثاء خطابه الثامن والاخير امام الجمعية العامة للامم المتحدة. ويفترض ان يذكر فيه الحرب التي يشنها تحالف دولي ضد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق بقيادة واشنطن. وسيترأس في اليوم نفسه مؤتمرا للجهات المانحة للحصول على مساعدات لمصلحة 21 مليون لاجئ بينهم عدد كبير فر من الحرب في سوريا.

بان كي مون: يغادر بان بعد 10 سنوات منصبه كامين عام للامم المتحدة في نهاية العام والسباق لخلافته انطلق. وسيتولى الاثنين رئاسة اول قمة للامم المتحدة تخصص للمهاجرين واللاجئين.

- الاطلالة الاولى

تيريزا ماي: بعد ثلاثة اشهر على اختيار الناخبين البريطانيين خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي ستسعى رئيسة الوزراء الجديدة الثلاثاء الى اقناع الشركاء بان لندن تبقى دولة عظمى على الساحة الدولية رغم البريكست.

جاستين ترودو: ينوي تأكيد عودة كندا الى الساحة الدولية والامم المتحدة ووعد بتأمين هذه الهيئة بمئات من الجنود الدوليين. وستكون كلمته الاولى امام الجمعية العامة للامم المتحدة وزيارته الثالثة الى مقر الامم المتحدة في نيويورك.

ميشال تامر: خلف الرئيس البرازيلي للتو ديلما روسيف في منصبها بعد اقالتها. وسيكون له شرف القاء اول خطاب صباح الثلاثاء قبل باراك اوباما.

- الشرق الاوسط الموضوع الاساسي الخميس

رجب طيب اردوغان: نجا الرئيس التركي من انقلاب وتعرض لانتقادات اثر حملة القمع التي اعقبته. وكثف المبادرات في الازمة السورية وشن هجوما في شمال البلاد ضد الجهاديين والمقاتلين الاكراد.

- بنيامين نتانياهو: رئيس الوزراء الاسرائيلي خطيب لامع معروف لمواقفه الاستعراضية. عرض في الماضي رسما لقنبلة للتحذير من الطموحات النووية الايرانية. في العام الماضي لزم الصمت 45 ثانية للتنديد بـ"الصمت المطبق" للاسرة الدولية حيال التهديدات الايرانية لاسرائيل.

محمود عباس: يلقي رئيس السلطة الفلسطينية كلمة الخميس قبل نتانياهو ويتوقع ان يدين الاستيطان الاسرائيلي الذي يعد العقبة الاساسية للسلام.

حسن روحاني: يتوقع ان يتطرق الرئيس الايراني الى نزاعي سوريا واليمن والى علاقات بلاده المتوترة جدا مع السعودية.

وسيتعاقب روحاني وعباس ونتانياهو على المنبر الخميس.