تايبيه: أجلي آلاف السياح الاثنين من جزر قبالة سواحل تايوان لدى اقتراب الاعصار الثالث خلال اسبوعين.

ولم يتعاف الساحل الشرقي لتايوان بعد من الاضرار التي أحدثها في منتصف سبتمبر اعصار ميرانتي الكبير، الذي يعد الاقوى منذ 21 عاما، وتلاه بعد ايام الاعصار مالاكاس.

يهدد الاعصار ميغي المنطقة نفسها التي تتعرّض حتى الان لرياح عنيفة. ومن المتوقع وصوله صباح الثلاثاء الى الساحل الشرقي، وتقول مصلحة الارصاد الجوية ان كمية الامطار التي سيتسبب في سقوطها قد تناهز المتر في بعض الاماكن خلال ثلاثة ايام.

وتوقف عمل الزوارق التي تقوم برحلات الى الجزيرة الكبيرة في غرين ايلاند واوركيد ايلاند. وأجلي اكثر من 3700 زائر في نهاية الاسبوع من هاتين الجزيرتين اللتين يسكنهما عدد قليل من الناس.

واطاحت الرياح رافعة تبلغ زنتها 700 طن في مرفأ في منطقة هيوليان الشرقية، وحطمت مبنى مجاورا لم يسفر عن سقوط ضحايا. ويقف اكثر من 35 الف جندي على اهبة الاستعداد للمساعدة على توزيع المساعدة الانسانية، فيما فتح 92 ملجأ للطوارئ ابوابه.

وفي الساعة 7:15 ت غ، كان الاعصار ميغي على بعد 530 كلم شمال الجنوب الشرقي لمنطقة هيوليان، ترافقه رياح عاتية تبلغ سرعتها 190 كلم في الساعة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال لين شي-هوي، الخبير في المكتب المركزي للارصاد الجوية في تايوان، ان "عين الاعصار ستكون الاقرب حوالى الظهر، وستتعرض تايوان للامواج طوال النهار. وثمة احتمال ان يشتد الاعصار".

وقد تتعرض المناطق الجبلية لدائرة يلان (شمال شرق) ومنطقة هيوليان، التي تضررت من الاعاصير السابقة، لامطار يمكن ان تبلغ 900 مليمتر حتى الاربعاء، وربما حصلت انزلاقات للتربة.