GMT 3:23 2016 الثلائاء 27 سبتمبر GMT 12:32 2016 الأربعاء 28 سبتمبر  :آخر تحديث
هذه أهم محاور المواجهة بين كلينتون وترامب

بالأرقام... من فاز بالمناظرة الرئاسية الأولى؟

جواد الصايغ

فازت هيلاري كلينتون في أول مناظرة جمعتها بمنافسها دونالد ترامب حسب إحصاء قامت به "سي ان ان"، وتقدمت هيلاري على ترامب بـ 62% مقابل 27%.

وتمكنت المرشحة الديمقراطية، حسب مراقبين من إظهار خبرتها السياسية، أمام منافسها الجمهوري، والأكيد أنها استخبرت عن سجلاته القديمة تحسبا للمناظرة الأولى، التي عقدت الاثنين بجامعة هوفسترا بنيويورك، فقد تحدثت في عدد من الملفات المهمة التي تواجه الولايات المتحدة في الوقت الحالي، محاولة إبداء وجهة نظر خصمها "السلبية" تجاه تلك الملفات.

وركزت كلينتون على حوادث العنصرية والعنف الأخيرة التي انتشرت بين الأميركيين السود وقوات الشرطة الأميركية، مؤكدة أنه يمكن السيطرة على هذه الحوادث من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات. وأشارت هيلاري إلى أن ترامب يملك وجهة نظر سلبية تجاه مجتمع السود في أميركا، لافتة إلى أنه بدأ مسيرته بمشكلة عنصرية إذ تعرض للمحاكمات مرتين بسبب اتهامات بالعنصرية.

وأوضحت، أن ترامب اتُهم بالعنصرية بسبب رفضه تأجير المنازل التي كان يقوم ببنائها للأميركيين من أصول أفريقية، والحقيقة أنه تعرض للمساءلة من قبل الشرطة الأميركية مرتين لهذا السبب. كما اتهمت هيلاري منافسها أنه لم يسدد رواتب ومستحقات العمال الذين يشغلهم لديه.

إيلاف من نيويورك: فور انتهاء المناظرة الاولى التي جمعت المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، سارعت وسائل إعلام أميركية الى اجراء استطلاع للرأي حول المرشح الذي فاز بأول مناظرة.

ترامب يتفوق

وكانت صحيفة ذا هيل وفي الاستطلاع الذي نشرته أشارت إلى ان ترامب يتفوق على كلينتون بعد حصوله على 51% من المصوتين الذين بلغ عددهم حتى كتابة هذه السطور ما يقارب ستة عشر الف شخص مقابل 43 بالمئة لكلينتون، بينما رأى حوالي 6% ان المرشحين تعادلا في الجولة الاولى.

يذكّر أنّ إحصاء الـ "سي أن أن" أجري على عينة من 521 ناخبًا بعد المناظرة، أما إحصاء ذا هيل فقد شارك فيه حتى الآن 118 الف شخص، 58% اعتبروا ان ترامب فاز مقابل 36% صوتوا لصالح كلينتون، ورأى 4% أن المرشحين تعادلا.

ترامب رفع حماوة المعركة

ترامب رفع من حماوة المناظرة قبيل ساعة من بدايتها، بعد تغريدة له على تويتر قال فيها، إن فريقًا من البائسين سيتولى نقل المناظرة على حسابه على تويتر.
واراد المرشح الجمهوري من وراء كلمة البائسين الغمز من قناة كلينتون التي وصفت انصاره بمجموعة من البائسين قبل ان تعود لتقدم اعتذارها.

ماذا قال ترامب؟

وخلال المناظرة ركز المرشح الجمهوري على سلبيات اتفاقية النافتا، محملاً زوج المرشحة الحالية، الرئيس السابق بيل كلينتون مسؤولية كبيرة في تطبيقها.

كما ركز على قضية البريد الالكتروني لهيلاري كلينتون، والتدهور الاقتصادي واقفال الشركات والبطالة، شاكيًا من التحالفات التي تقيمها بلاده مع الناتو ودول آسيوية وعربية، معتبرًا أن على هذه الدول الدفع مقابل الحماية، كما تعهد بإعادة الوظائف الى اميركا.
ولم يسقط ترامب عن ذهنه تنظيم داعش، مؤكدًا أن كلينتون غير قادرة على هزيمته ذلك، لأنها عجزت عن ذلك عندما كان التنظيم في طور النشوء، كما وجه انتقادات قاسية للاتفاق النووي مع ايران.

وكلينتون؟

في المقابل، اعتبرت كلينتون أن خطط ترامب الاقتصادية وتلك المتعلقة بالضرائب ستؤدي الى تدهور في الاقتصاد، كما اشارت الى أن المرشح الجمهوري استغل العديد من العمال دون أن يدفع لهم أجار أتعابهم.

واكدت أن ترامب ينتقد التحالفات القائمة مع الناتو والدول الاسلامية، علمًا بأن الاخيرة تزودنا بمعلومات عن الارهاب نحن لا نعرفها، ومشيرة الى ان الناتو خاض حرب افغانستان الى جانب الولايات المتحدة، بعد أحداث 11 سبتمبر.

كما قالت كلينتون إن ترامب سبق له وأن وجه إساءات كثيرة الى السيدات، ونعتهنّ بصفات بشعة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار