GMT 20:00 2016 الثلائاء 27 سبتمبر GMT 7:19 2016 الأربعاء 28 سبتمبر  :آخر تحديث
للحد من نشاطات محركات البحث ومنصات التواصل

الصحف البريطانية تستغيث: المواقع تستغل إبداعنا

عبد الاله مجيد

استغاث ناشرو الصحف البريطانية بالحكومة للحد من نشاطات محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

لندن: قدم ناشرو الصحف البريطانية مذكرة الى الحكومة من خلال جمعية وسائل الاعلام الخبرية التي تمثلهم، معبرين فيها عن اسباب قلقهم ومطالبهم لمعالجتها.  

وطلب ناشرو الصحف من حكومة تيريزا ماي ان "تتأكد من عمل منصات الانترنت في إطار عادل، غير استغلالي ويحترم التعدد الاعلامي". 

واستعرضت المذكرة وضع الصحافة البريطانية قائلة "ان البيئة الخبرية على الانترنت تتسم بعملية تجميع تقوم بها اطراف ثالثة تعيد تعليب المحتوى قبل تقديمه، وترتبط به وتحقق ايرادات مالية منه".  

واضافت المذكرة "ان غوغل يهيمن على هذه النشاطات في مجال البحث وفايسبوك يبسط هيمنته عليها في المجال الاجتماعي".  

تعاون

وابدى ناشرو الصحف استعدادهم للتعاون مع هذه الشركات العملاقة مشيرين الى اقتناعهم بامكانية "تحقيق فوائد من خلال العمل معها وخاصة في الوصول الى جمهور جديد".  

ولكن ناشري الصحف أكدوا قلقهم قائلين "ان شركات لا تستثمر في الصحافة الأصلية تجني منافع مادية على حساب اولئك الذين يستثمرون فيها".  

وأوضحت جمعية وسائل الاعلام الخبرية ان ناشري الصحف "يواجهون تكاليف كبيرة لانتاج صحافة نوعية وان تغطية هذه التكاليف تزداد صعوبة لأسباب منها انخفاض كلفة الاعلان الرقمي بالمقارنة مع الاعلان في الصحف الورقية ولكن ايضا بسبب تحويل الانفاق على الاعلان من ناشري الصحف الى المنصات التي تقوم بتجميع الاخبار وتعيد تعليبها وتقديمها على الانترنت".  

وتناولت المذكرة مشكلة اخرى تواجه ناشري الصحف هي حجب الاعلانات. وقالت في هذا الشأن "ان المحاولات الرامية الى البقاء في هذه البيئة الصعبة تصطدم ايضا بالقيود التي تفرضها منصات الانترنت القوية وتزايد الشركات المنتجة لبرمجيات حجب الاعلانات التي تشارك بطريقتها الخاصة في السباق على تحقيق ايرادات اعلانية من محتوى لم تسهم بأي قسط فيه".  

كما اثار الناشرون قضية اكبر تتعلق بحماية التعدد الاعلامي وعمل الديمقراطية. وقالوا في مذكرتهم "ان بالامكان التعويل كل يوم على الصحف البريطانية، الرقمية منها والورقية، لتقديم مادة الخطاب الديمقراطي في البلد. ولكنها لا تستطيع البقاء إلا إذا كانت العلاقة بين مكافأة الانتاج الصحافي وتكاليفه علاقة متناسبة".  

منتجات جديدة 

وجاء في المذكرة "ان السلسلة القيمية للاخبار الرقمية اصبحت بعيدة عن الانسجام مع المساهمة التي يقدمها كل طرف وهذا وضع لا يمكن ان يستمر".  

ورد غوغل على المناشدة التي وجهها الناشرون البريطانيون الى الحكومة بتصريح من المتحدث باسم الشركة التكنولوجية العملاقة جاء فيه "ليس هناك اعلانات على غوغل نيوز وغوغل تخلق قيمة لقطاع الاخبار بارسال 10 مليارات نقرة مجانية شهرياً الى مواقع ناشري الصحف، يستطيعون ان يحققوا ايرادات مالية منها".

ونقلت صحيفة الغارديان عن المتحدث قوله "نحن نعمل مع الناشرين البريطانيين من خلال المبادرة الخبرية الرقمية لتطوير نماذج أكثر استدامة للأخبار الرقمية وتقديم منتجات جديدة لدعم حركة الناشرين على الانترنت وزيادة الايرادات المالية التي يحققونها من ذلك". 

أعدت "إيلاف" هذه المادة نقلًا عن صحيفة الغارديان

لقراءة المادة الأصل على الرابط ادناه:

https://www.theguardian.com/media/greenslade/2016/sep/22/publishers-government-google-facebook-newspaper


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار