GMT 4:17 2016 الأربعاء 28 سبتمبر GMT 12:29 2016 الأربعاء 28 سبتمبر  :آخر تحديث

المناظرة الرئاسية: ترامب ينتقد مقدم المناظرة ليستر هولت

بي. بي. سي.

ترامب اتهم مدير المناظرة ليستر هولت بالقسوة عليه لصالح كلينتون التي لم يسألها أسئلة هامة

انتقد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ليستر هولت مقدم أول مناظرة تشهدها الانتخابات الرئاسية الأمريكية قائلا إنه كان قاسيا عليه مقارنة بما فعله مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

كما شكى أيضا صوت التشويش والقعقعة الذي كان يصدره الميكروفون الذي تحدث من خلاله وجعل مستوى صوته أقل من صوت كلينتون.

واشتبك المرشحان حول عدة موضوعات منها الوظائف والضرائب والسمات الشخصية، وذلك في المناظرة التي شاهدها أكثر من 100 مليون مشاهد.

ومنحت استطلاعات الرأي كلينتون تقدما طفيفا وأشار غالبية الناخبين إلى فوزها في المناظرة.

ورغم ثناء ترامب على أداء هولت عقب المناظرة مباشرة وتأكيده للصحفيين على قيامه بدور جيد، إلا أنه اتهمه في الصباح التالي بميل أداءه إلى اليسار.

منحت غالبية استطلاعات الرأس كلينتون تقدما طفيفا على ترامب في أول مناظرة رئاسية في السباق نحو البيت الأبيض

وقال ترامب في حديثه لبرنامج فوكس أند فريندز "لم يسأل كلينتون عن البريد الإلكتروني ولا عن الفضائح كما لم يسألها عن صفقة بنغازي. لم يسألها عن أشياء كثيرة كان يجب السؤال عنها. لماذا؟ لا أدري".

وأضاف إن هولت كان صارما أكثر تجاهه، موضحا "بالتأمل في المناظرة تشاهد أخر أربعة أسئلة، هاجمني بسبب تشكيكي في ميلاد أوباما في الولايات المتحدة، كما هاجمني بسبب صفقة عقارات قديمة سويتها بسهولة ودون إدانة، من الجميل أن تُستجوب في قضية منذ 40 عاما".

وقال أيضا إن الميكروفون الذي تحدث من خلاله كان مزعجا ويصدر تشويشا، كما أن صوته كان أقل من صوت ميكروفون هيلاري كلينتون. وكان هذا السبب وراء اعتقاد البعض سماع صوت شهيق ترامب أثناء المناظرة.

وبسؤاله عن تقييم أداء كلينتون، قال إنه سيمنحها درجة متوسطة، لكنه رفض تقييم نفسه. وقال "أعتقد أنني أبليت بلاءً حسنا عندما سألوا أسئلة عادية"، لكنه اعترف بمعاناته عند سؤاله أسئلة "لا إجابة لها".

كلينتون حاولت مواجهة هجوم ترامب بسخرية خاصة عندما تحدث عن فضيحة بريدها الإلكتروني الخاص إبان عملها وزيرة للخارجية

وفيما يتعلق بما فعله بشكل مختلف في المناظرة، قال "ربما هاجمتها (كلينتون) بشدة ببعض الطرق، تعرف أنني أحيانا خفت لأنني لم أرغب في أذية مشاعر أي شخص. لذلك ربما هاجمتها بشدة بعدة طرق".

المناظرة

قبل بداية البرنامج بساعات أشارت استطلاعات الرأي إلى تقارب كلا المرشحين بصورة كبيرة، إضافة إلى التوتر بين الخصمين على خشبة المسرح طوال النقاش.

وردت كلينتون بسخرية عندما طُلب منها الرد على هجوم لترامب، وقالت "أشعر بأنني سأتحمل تبعات كل ما حدث في الماضي، بنهاية هذه المناظرة".

وقاطعها ترامب متسائلا :"لما لا؟"

فردت كلينتون "بالطبع لما لا، كما تعرف فقد انضممت للمناظرة للتو وتقول المزيد من الأشياء المجنونة".

مدير المناظرة سأل ترامب عن عدم الكشف عن عائداته الضريبية وأسباب تراجعه عن الإدعاء بمولد أوباما خارج الولايات المتحدة

واضطر ترامب للدفاع عن نفسه عندما سأله المقدم عن امتناعه عن الكشف عن عائداته الضريبية، وادعى بأنها تخضع "لتدقيق دوري".

لكن ترامب وعد بالكشف عنها إذا ما كشفت منافسته عن 33 ألف رسالة إلكترونية محذوفة أثناء التحقيق معها بسبب استخدامها بريدها الخاص لإرسال رسائل رسمية إبان عملها في منصب وزيرة الخارجية الأمريكية.

وردت كلينتون باقتضاب على هجوم ترامب عليها بسبب استخدام بريدها الخاص، والاتهامات التي لاحقتها طوال حملتها الانتخابية، وقالت "لا يوجد عذر لمثل هذا الخطأ الذي أتحمل مسؤوليته كاملة".

وتمحورت احدى أهم النقاشات حول اعتقاد ترامب منذ فترة طويلة بأن الرئيس باراك أوباما ولد خارج الولايات المتحدة، وهو الموقف الذي تراجع عنه قبل أسبوعين.

وقالت كلينتون "إن (ترامب) لديه سجل طويل من ممارسة السلوك العنصري"، مضيفة إنها كانت كذبة "مؤلمة جدا" أزعجت أول رئيس من أصل إفريقي.

ترامب هاجم كلينتون بسبب ضعفها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والنعومة أمام إيران، وسخر قائلا "تحاربين الدولة الإسلامية طوال حياتك منذ بلوغ الرشد"

وعندما طلب منه مدير المناظرة شرح أسباب تغيير رأيه في الموقف، قال ترامب إنه يريد التركيز على قضايا أكبر وأكثر أهمية.

ومن أبرز ما شهدته المناظرة الأولى بين ترامب وكلينتون:

قال ترامب إن كلينتون لا تملك قوة التحمل لتكون رئيسا، وردت بأنها زارت 112 دولة وخاضت 11 ساعة استجواب داخل الكونغرس عندما كات وزيرة للخارجية.

وقال ترامب أيضا إن المواطنين من أصول أفريقية يعيشون في "جحيم" بالولايات المتحدة بسبب عنف الأسلحة.

انتقدت كلينتون ترامب لقوله إن التغيرات المناخية كانت خدعة صينية.

ترامب هاجم كلينتون بسبب ضعفها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والنعومة أمام إيران، وسخر قائلا "تحاربين الدولة الإسلامية طوال حياتك منذ بلوغ الرشد".

وهاجمت كلينتون موقفه من المرأة وقالت إنه وصف النساء بالخازير والسذج والكلاب.

 



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار