نيويورك: أظهرت دراسة أجريت مؤخراً لاختبار جهاز جديد هدفه الكشف عن الأمراض من خلال نَفَس المرضى . وهذا الجهاز المبتكر هو ثمرة جهود بحثية مستمرة منذ عدة أعوام لعالم يدعى حسام حايك.

وطبقاً لما نُشِرَ في صحف ومجلات متخصصة، فقد استعان العلماء بالجهاز، الذي أطلق عليه اسم "الأنف الإلكترونية"، لأخذ عينات من أنفاس أكثر من 1400 شخص، وتبين لهم أن بوسعه تشخيص 17 مرضاً مختلفاً، مثل الشلل الرعاش، سرطان الرئة، الفشل الكلوي، التصلب المتعدد، مرض كرون، سرطان المبيض وسرطان البروستاتا على سبيل المثال لا الحصر، وذلك بدقة نسبتها 86 %.

وأشارت تقارير إلى أن ذلك الجهاز يعتمد على مصفوفات "نانو" تعمل بالذكاء الاصطناعي لشم نَفَس الأشخاص ومن ثم تحديد المركبات العضوية المتطايرة على المستوى الجزيئي. ونوه الباحثون هنا إلى أن 13 مركباً من تلك المركبات، التي تتواجد على هيئة كميات وتركيبات مختلفة، يخلقون "بصمة نَفَس" مميزة للأمراض.

ويرى حايك أن نسبة الكشف عن الأمراض باستخدام الجهاز بدقة 86 % لا تزال نسبة منخفضة للغاية، ويؤكد أنهم سيعملون جاهدين لرفع تلك النسبة وتحسينها خلال الفترة المقبلة، وسط توقعات باحتمال أن يصبح الجهاز رخيص الثمن وسهل الاستخدام على الناس ليستعينوا به في المنزل خلال بضع سنوات من الآن.

ومن المفيد بالنسبة للأشخاص الذين لم تظهر لديهم أية أعراض مرضية أن يخضعوا للفحص باستخدام ذلك الجهاز ليتمكنوا من الكشف بشكل مبكر للغاية عن أية أمراض ومن ثم تحسين فرص تماثلهم للشفاء بخضوعهم مبكراً للعلاجات الصحيحة.

أعدت "إيلاف" التقرير بتصرف نقلا عن "يو أس توداي". الرابط الأصل أدناه:&

http://www.usatoday.com/story/tech/2017/01/01/device-detect-diseases-our-breath/96057526/
&&