GMT 13:50 2017 الإثنين 9 يناير GMT 11:20 2017 الثلائاء 10 يناير  :آخر تحديث
روابط صداقة عميقة كانت تربطه بهم

زعماء الخليج يعزّون إيران بوفاة رفسنجاني

نصر المجالي

نصر المجالي: بادر زعماء خليجيون لتعزية القيادة الإيرانية بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني الذي توفي يوم الأحد نتيجة نوبة قلبية. 

ويعتبر الرئيس الراحل أحد أركان الدولة الإيرانية المعتدلين وتربطه صداقات عميقة مع زعماء دول الخليج العربية، وزعماء العالم، وهو من دعاة الانفتاح والاصلاح. 

واعلن في طهران أن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ارسل برقية تعزية ومؤاساة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، عبّر فيها عن تعازيه بوفاة رفسنجاني، وبحسب ما اوردته وكالة الأنباء البحرينية، إن ملك البحرين دعا المولى تعالى اتى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم فخامته والشعب الإيراني وأبناء الراحل وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث ولي العهد البحريني نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة  برقية تعزية ومؤاساة إلى الرئيس روحاني أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مؤاساته بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني.   

السلطان قابوس

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بعث برقية إلي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعرب فيها عن خالص تعازيه لفخامته و للشعب الإيراني بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام. 

ومن جهتها، ذكرت وكالة الانباء العمانية أن السلطان قابوس عبر في هذه البرقية عن خالص تعازيه و صادق مؤاساته للرئيس روحاني و للشعب الإيراني الصديق و لأسرة الفقيد داعيا الله سبحانه وتعالي أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم ذويه الصبر والسلوان.

أمير الكويت

كما  بعث امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية الي رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مؤاساته بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية ان امير الكويت ٍسأل المولي تعالي أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم فخامته والشعب الايراني الصديق واسرة وذوي الفقيد جميل الصبر وحسن العزاء.

وبعث ولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية الي الرئيس حسن روحاني عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مؤاساته بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني سائلا المولي تعالي أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما بعث الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي ببرقية تعزية مماثلة.

رئيس الإمارات

وبعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان برقية تعزية إلى الرئيس الايراني حسن روحاني معربا فيها عن تعازيه بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني.

وبحسب ما جاء في وكالة الأنباء الإماراتية (وام) فقد عزى الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهده الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس روحاني في وفاة آية الله هاشمي رفسنجاني.
وأضاف المصدر نفسه، أن نائب رئيس الامارات العربية المتحدة، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ابرق الى الرئيس الايراني معزيا اياه بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام. 

أمير قطر

كما بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية إلى الرئيس الايراني حسن روحاني، اعرب فيها عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله هاشمي رفسنجاني.

كما بعث نائب الأمير الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني كل على حدة برقية تعزية إلى الرئيس روحاني في وفاة الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام.
 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار