GMT 14:33 2017 الخميس 12 يناير GMT 5:39 2017 السبت 14 يناير  :آخر تحديث
خلفاً للأمير رعد بن زيد الذي شغل المنصب لأربعة عقود

هاشم بن الحسين كبيراً للأمناء في الديوان الملكي الأردني

نصر المجالي

إيلاف من لندن: أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، مرسوماً ملكياً بتعيين الأمير هاشم بن الحسين كبيرا للأمناء في الديوان الملكي الهاشمي، خلفاً للأمير رعد بن زيد الذي استقال من المنصب بعد أن شغله لنحو أربعة عقود. 

والأمير هاشم بن الحسين (36 عاماً) هو الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني وهو أصغر الأبناء الذكور للملك الراحل الحسين بن طلال من زوجته الملكة نور الحسين، وعمل كضابط في القوات المسلحة الأردنية برتبة رائد، كما يرأس حاليًا الاتحاد الأردني للكيك بوكس.

كما أن الأمير هاشم متزوج من فهدة أبو نيان ابنة رجل الأعمال السعودي المعروف محمد بن إبراهيم أبو نيان، وهي حفيدة الامير تركي بن خالد السديري ابن خال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من جهة الام وهي لقبت بعد زواجها من الأمير بـ"الأميرة فهدة هاشم". 

الأمير رعد

وإلى ذلك، فإن الأمير رعد بن زيد بن الحسين بن علي المستقيل من منصب كبير الأمناء، هو أحد الأمراء الأردنيين من العائلة المالكة الهاشمية، وهو ابن عم الملك الراحل طلال بن عبد الله والملك الراحل غازي الأول، ويشغل منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وكان الأمير رعد ولد في برلين (حيث كان والده سفيراً للعراق في برلين آنذاك) العام 1936، وكان لجأ للأردن بعد الانقلاب الدموي الذي أطاح الحكم الملكي الهاشمي في العرق.

وتقلد الأمير رعد بن زيد العديد من المناصب الرفيعة، كان من أهمها:

مساعد للأبحاث في مركز الشرق الأوسط في جامعة كامبردج (1961ـ 1963)، ومنصب الأمين الأول للملك الراحل الحسين بن طلال العام 1963، وعيّن مديراً عاماً لمؤسسة رعاية الشباب العام 1966، بعد ذلك، شغل منصب وزير البلاط الملكي، ثم أصبح كبير الأمناء في الديوان الملكي الهاشمي.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار