GMT 7:30 2017 الإثنين 16 يناير GMT 5:28 2017 الثلائاء 17 يناير  :آخر تحديث
أبدى تعاطفاً مع ضحايا حلب

ترامب: ثقتي ببوتين قد لا تدوم طويلاً

عادل الثقيل من واشنطن

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إن ثقته في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد لا تدوم طويلًا"، ويأتي هذا على وقع تحذيرات في الأوساط السياسية من علاقة مثيرة للجدل تربط ترامب بروسيا، ما قد يشكل تهديدًا لمصالح واشنطن في العالم.

إيلاف من واشنطن: ردًا على سؤال في مقابلة أجريت الجمعة، مع صحيفتي بليد الإلمانية وتايمز أوف لندن، عّما إذا كان يثق أكثر في المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أو الرئيس بوتين، قال ترامب: "أنا سأبدأ عملي بالثقة بالاثنين، ودعونا نرى إذا كانت (الثقة) ستستمر".  أضاف: "قد لا تدوم الثقة طويلًا على الإطلاق". وكان باراك أوباما حذر ترامب، من دون أن يسميه، في مطلع الشهر الجاري، "من أن يثق بفلاديمير بوتين".

وأقر الرئيس المنتخب خلال الأسبوع الماضي، بعد تشكيك استمر أسابيع، بوقوف روسيا وراء هجمات إلكترونية تعرّضت لها مؤسسات أميركية، وقبل أيام حدثت ضجة واسعة بعدما سُرّبت معلومات وردت في تقرير رفعته أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أوباما وترامب، تقول إن روسيا قد تكون صوّرت الأخير في أوضاع غير لائقة مع فتيات خلال وجوده في أحد فنادق موسكو عام 2013.

تعاطف

وفي المقابلة التي نشرت تفاصيلها وسائل إعلام أميركية، السبت، أبدى الرئيس، الذي سيتولى قيادة الولايات المتحدة الجمعة، تعاطفًا مع ضحايا الحرب من السوريين، قائلًا "كان أمرًا مروعًا ما حدث في حلب". 

وقال "كنت أشاهد كيف يطلقون النار على النساء، وبعضهن لا يستطعن المشي، وهنّ يغادرن المدينة، هذا رهيب، وكأنهم (القتلة) يمارسون لعبة الرماية". لكنه رأى أن ألمانيا "ارتكبت خطأ فادحًا باستقبالها اللاجئين السوريين، لأنه لا يعرف من هم تحديدًا". 

وأشار إلى أن إدارة الرئيس أوباما أضاعت فرصة لإنهاء الحرب السورية، "والوقت متأخر جدًا الآن.. متأخر جدًا"، من دون أن يوضح سياسته تجاه الأزمة السورية. وقال إن سياسته حول تشديد إجراءات الهجرة ستشمل أولئك أيضًا القادمين من دول أوروبا الغربية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار