GMT 7:11 2017 الأربعاء 25 يناير GMT 7:24 2017 الأربعاء 25 يناير  :آخر تحديث

ترامب يدعو رئيس وزراء الهند إلى زيارة واشنطن هذا العام

أ. ف. ب.

واشنطن: يستقبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي في وقت لاحق هذه السنة في الولايات المتحدة، كما اعلن البيت الابيض الثلاثاء بعد مكالمة هاتفية بينهما.

خلال المكالمة شدد ترامب على ان الولايات المتحدة "تعتبر الهند صديقا حقيقيا وشريكا في مواجهة التحديات في العالم" بحسب بيان البيت الابيض. اضاف البيان ان ترامب ومودي "بحثا فرص تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة في مجالات واسعة مثل الاقتصاد والدفاع". وتابع ان "الرئيس ترامب يتطلع الى استقبال رئيس الوزراء مودي في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذه السنة".

من جهته كتب مودي في تغريدة على تويتر انه اجرى اتصالا مع ترامب واتفقا على "العمل معا في الايام المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية" بين البلدين. اضاف مودي انه دعا ايضا الرئيس ترامب الى زيارة الهند" وذلك بعدما كشف البيت الابيض عن دعوة مماثلة لرئيس الوزراء الهندي الى واشنطن.

وكان مودي هنأ ترامب بعد انتخابه رئيسا في نوفمبر قائلا انه "يثمن صداقته" مع الهند. وكان ترامب سعى الى استمالة الناخبين الاميركيين من اصول هندية خلال الحملة الانتخابية، ونشر اعلانا انتخابيا استعاد فيه شعارا استخدمه مودي في حملة 2014 التي فاز فيها وترجمته بالانكليزية "هذه المرة حكومة ترامب" قائلا انه يتطلع الى العمل مع رئيس الحكومة الهندية.

وهناك حوالى اربعة ملايين اميركي من اصل هندي يقيمون في الولايات المتحدة بحسب احصاء اجري عام 2015. ويقول العديد من المعلقين ان مودي وترامب متقاربان بحكم الامر الواقع، لانهما دخيلان على السياسة، وتمكنا من الوصول الى السلطة عبر اقصاء النخب التقليدية الحاكمة على اساس برنامج عمل قومي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار