قمرت: انتخب الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) الخميس امينا عاما جديدا هو نور الدين الطبوبي (67 عاما) خلفا لحسين العباسي الذي قاد النقابة في مرحلة ما بعد الثورة.

وانتخاب الطبوبي كان متوقعا وخصوصا ان العباسي لا يحق له الترشح مجددا بعدما انتخب عضوا في المكتب التنفيذي منذ 2006 ثم على راس الاتحاد العام التونسي للشغل نهاية 2011.

وتميزت ولاية العباسي بتنامي الدور السياسي للاتحاد الذي اسسه في 1946 الزعيم الوطني فرحات حشاد ويضم اكثر من نصف مليون عضو.

وساهم الاتحاد في 2013 في انقاذ عملية الانتقال الديموقراطي في اطار "حوار وطني" قادته اربع منظمات من المجتمع المدني واستحقت عنه جائزة نوبل للسلام للعام 2015.

وفي اطار المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد، بدأ المؤتمرون ال550 الاقتراع ليل الاربعاء الخميس واختاروا الاعضاء ال13 للمكتب التنفيذي وجميعهم من لائحة الطبوبي وبينهم امراة للمرة الاولى هي نعيمة الحمامي.

ثم صدر بيان اكد اختيار الطبوبي الذي كان امينا عاما مساعدا.

وقال المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي لوكالة فرانس برس ان القيادة الجديدة ستحظى "بدعم واضح لاجراء تغييرات داخلية" وخصوصا ان الطبوبي تربطه علاقات جيدة بمختلف الاتجاهات.

وستكون مواقف الاتحاد تحت المجهر في وقت لا تزال تونس تشهد اضطرابات اجتماعية بعد ستة اعوام من الثورة التي اطاحت زين العابدين بن علي.

وفي ظل الصعوبات المالية، تطالب المؤسسات الدولية الحكومة باجراء سلسلة اصلاحات مقابل حصولها على خطة مساعدة جديدة من صندوق النقد الدولي بقيمة 2,6 مليار يورو على اربعة اعوام.