GMT 7:00 2017 الأربعاء 4 أكتوبر GMT 4:34 2017 الأربعاء 4 أكتوبر  :آخر تحديث
تناول بحثها البيئات البحرية والنبات في البحر الأحمر

سعودية تحصد المركز الأول في مؤتمر أوروبي لعلوم البحار

إيلاف- متابعة

الرياض: تمكنت طالبة الدكتوراه زهراء الصفار، تخصص علوم البحار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا «كاوست»، من الفوز بالمركز الأول كأفضل عرض بحثي في المؤتمر الأوروبي لعلوم وبيولوجيا البحار «EMBS52»، والذي تم تنظيمه في مدينة بيران بسلوفينيا نهاية سبتمبر الماضي.

وقالت الصفار:« إن عدد الدول المشاركة في المؤتمر 16 دولة منها تركيا وكندا واستراليا وألمانيا والنرويج، شاركت بعدد من البحوث المتعلقة بعلوم البحار، لافتة الى ان المؤتمر حظي بمشاركة عدد كبير من العلماء والباحثين والمهتمين بعلوم البحار من مختلف دول العالم».

وأضافت: «إنها عمدت في البداية لإرسال ملخص عن البحث الى اللجنة المشرفة على المؤتمر، والتي قبلته بمجرد دراسته، بعد أن عرضت الدراسة في المؤتمر، حيث لقي ترحيبا من جميع الجهات المشاركة، خصوصًا وأن هناك قلة في المعلومات المتعلقة ببيئة البحر الاحمر في الوقت الراهن، لافتة إلى أن فوز البحث يرفع من اسم المملكة في المحافل العلمية العالمية».

وذكرت الصفار «أن البحث يتناول البيئات البحرية والنبات في البحر الأحمر المانجروف «القرم»، كما أن الدراسات المتعلقة بالبحر الاحمر جديدة في المملكة، وأن غالبية البحوث المعروضة مقصورة على الجزء المجاور لشمال البحر الأحمر، وأن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا «كاوست» تجري دراسات جديدة لتقديم علوم ومعرفة تضيف لبيئة البحر الأحمر، وأن بحثها يهتم بتنظيف الرواسب في بيئة البحر الأحمر جراء التلوث».

التركيز على الكائنات في البحر الأحمر

وأشارت إلى« أن المدة التي استغرقها البحث بلغت 4 سنوات تقريبًا باعتباره اطروحة الدكتوراه في «كاوست»، وأن الدراسة كان مشوارها طويلا نظرًا لافتقار المكتبة السعودية للدراسات المماثلة»، مضيفة: «ان البحث يهدف للتركيز على الكائنات الموجودة في البحر الأحمر، بهدف اجراء الدراسات اللازمة عليها».

وأشادت الصفار بدعم «كاوست» في إنجاز البحث العلمي، مشيرة الى ان البحث يهدف الى تغطية البيئة البحرية في البحر الأحمر من الشمال الى الجنوب، وأن البحث يجري بالتعاون بين «كاوست» وارامكو السعودية، مبينة ان البحث يسجل باسم «كاوست» بالتعاون مع ارامكو السعودية، وأنه يسعى لرفع مستوى الوعي بأهمية البيئة والثروات الموجودة في البحر الأحمر، مشيرة الى أن البحر الأحمر أحد البحار التي تمتاز بوجود كائنات بحرية نادرة ومميزة، ويأتي بعض العلماء لدراسة الكائنات البحرية الموجودة فيه.

ومن جهتهم، أشاد المحكمون والمشاركون في المؤتمر بالباحثة السعودية وطريقة شرحها وعرضها للمعلومات والنتائج المشاركة بها والتي تضيف الكثير للبحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن طالبة الدكتوراه زهراء حصلت على المركز الثاني لمشاركتها في مؤتمر التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية المائية والذي نظم بمدينة ليفربول البريطانية عام 2015.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار