GMT 10:38 2017 الخميس 5 أكتوبر GMT 20:56 2017 السبت 21 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

إسبانيا تشل حركة النقل الدولي القادمة من المغرب

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: من المرتقب أن يدخل قطاع النقل الدولي في المغرب نفقاً جديداً في أفق "الاعتصام" الذي دعت له عدد من نقابات هذا القطاع، رداً على ما أسمته "الأخطاء المتراكمة التي ارتكبتها إدارة الوزير نجيب بوليف، وقبله الوزير كريم غلاب".

وكتبت "المساء" أن عدداً من مهنيي النقل الدولي وجهوا انتقادات حادة إلى بوليف، بعدما توصلوا منه بإشعار رسمي يخبرهم بعزم السلطات الإسبانية شل حركة النقل الدولي القادمة من المغرب في اتجاه إسبانيا ابتداء من السابع من أكتوبر الجاري، بسبب طفرة الفاعلين في هذا المجال ووصول معدلات شركات النقل الدولي في المغرب إلى مستويات قياسية.

وقرر عدد من مهنيي نقابات النقل الدولي القيام باعتصام مفتوح في الأيام المقبلة، مطالبين وزارة النقل باتخاذ ما يلزم من أجل تجنيب هذا القطاع خسائر فادحة، حيث حملوا الوزارة مسؤولية إغراق هذا القطاع بالتراخيص، وهو الإغراق الذي بدأ في عهد الوزير كريم غلاب وتم تكريسه في عهد الوزير بوليف.

من جهته، قال أحمد التمسماني، رئيس الجامعة الديمقراطية للنقل الدولي، بجهة طنجة -تطوان- الحسيمة، إن هذا المأزق الناتج عن الموقف الإسباني والارتباك المغربي، سيؤدي إلى إحداث أضرار جسيمة للمنتجات المغربية، خصوصاً في المجال الفلاحي، لأن ذلك يتزامن مع بداية موسم التصدير، حيث تغادر قرابة 400 شاحنة مغربية يومياً التراب المغربي حاملة الصادرات الفلاحية نحو مختلف مناطق أوروبا.

الأمم المتحدة تعلن موت إتحاد المغرب العربي

كشف تقرير صادر عن لجنة اقتصادية أممية أن توجه المغرب نحو تكتلات اقتصادية جديدة وشروع الجزائر في مفاوضات للانضمام إلى تكتل لشرق إفريقيا سيؤديان في النهاية إلى تبخر حلم التكتل الإقليمي المسمى اتحاد المغرب العربي..

توتر في معبر الكركرات

"الصباح" كتبت أن  المعبر الحدودي "الكركرات" يعيش على وقع توتر بين السلطات المحلية، ممثلة في والي جهة الداخلة وادي الذهب، والجمارك، ممثلة في الآمر بالصرف، وذلك بسبب ابتزاز أصحاب الشاحنات الصغيرة العاملين في توريد البضائع الصينية من ميناء الصداقة الموريتاني، الذين رفضوا الامتثال لمقتضيات التشريعات الضريبية، وهددوا بإحراق سلعهم، الأمر الذي جعل الإدارة الترابية تتدخل لفرض إعفائهم من أداء الرسوم.

مواجهات بالرصاص بين مروجي المخدرات بنواحي الصويرة

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أنه وفي حادث خطير شهدته احدى القرى التابعة لإقليم الصويرة ( جنوب) تمثل في إطلاق مروج للمخدرات النار على بعض البارونات. 

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن حالة رعب سادت في دوار (كفر) قريب من جماعة تفتاشت، التابعة لمدينة الصويرة، بعد أن سمع دوي إطلاق رصاص، ليلة السبت الماضي.

وأوضحت المصادر ذاتها أن مروجاً للمخدرات أقدم، ليلة السبت الماضي، على إشهار بندقيته في وجه اثنين من منافسيه من مروجي المخدرات، قبل أن يطلق رصاصتين تحذيريتين .

واستناداً إلى معلومات حصلت عليها الصحيفة ذاتها، فإن مروج المخدرات المذكور، ظل يقامر مع منافسيه إلى حدود منتصف ليلة السبت الماضي، إلى أن فاز بمبلغ مهم، قبل أن يغادر المكان في اتجاه منزله، حينها قام منافسوه بمطاردته، إلى أن وصل إلى منزله، فتم إشهار البنادق في وجه بعضهم البعض، حيث طالبه مروجو المخدرات بإعادة الأموال التي حصل عليها، لكن تعنت الأخير جعلهم يهاجمون  المنزل الذي كان يحتمي به صاحب البيت. ومع رفض مروجي المخدرات مغادرة المكان، عمد صاحب المنزل إلى إشهار بندقيته وإطلاق رصاصتين تحذيريتين.

وأكدت المصادر ذاتها أن الرعب الذي عم المكان، جعل بعض المواطنين يعمدون إلى ربط الاتصال بمصالح الدرك الملكي ، التي حلت بالمكان رفقة عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بالصويرة ، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادثة، وإصدار مذكرة بحث في حق الأشخاص، الذين اختفوا عن الأنظار.

بن بوعيدة  يهدد معارضيه بفضح حسابات بنكية سرية في سويسرا

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" كذلك أن رئيس جهة كلميم واد نون (جنوب)، عبد الرحيم بن بوعيدة، هدد المعارضة، خلال أشغال دورة أكتوبر للمجلس، بفضح حسابات بنكية سرية في سويسرا، وبالكشف عن المستور في ما يجري حالياً وما وقع في الماضي. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن بن بوعيدة  انفجر في وجه عضو من المعارضة وصفت عمل المجلس بـ"البسالة" (السخافة) متهماً إياها بإهانة مؤسسات الدولة، ومندداً بطول مسلسل "البلوكاج" الذي جعل المجلس حالة فريدة في المغرب لا تبحث فيه المعارضة إلا على أنجح الأساليب لعرقلة المشاريع، في إشارة إلى 6 اتفاقيات وطلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي يصر معسكر عبد الوهاب بلفقيه ( الاتحاد الاشتراكي) على تجميدها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار