برشلونة: حذر رئيس اقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون من انه سيكون مستعدًا لاعلان استقلال الاقليم اذا لم تردّ الحكومة المركزية الاسبانية على مقترحات الوساطة لتهدئة الازمة.

ومن المقرر ان يتحدث بوتشيمون الثلاثاء امام برلمان اقليمه "بشأن الوضع السياسي الحالي". وليست هناك مسألة أخرى مدرجة على جدول اعمال هذه الجلسة البرلمانية المقرر عقدها الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت غرينتش)، في وقت تخشى المعارضة من ان يُقدم البرلمان على اعلان استقلال الاقليم.

وقال بوتشيمون في مقابلة مع التلفزيون العام الكاتالوني، "لقد فتحنا الباب للوساطة. لقد قلنا +نعم+ لجميع امكانات الوساطة التي قُدّمت إلينا. الأيام تمرّ، وإذا لم تُجب الدولة الإسبانية بشكل إيجابي، سنقوم بما جئنا للقيام به".&

وبعد أسبوع من الاستفتاء على استقلال اقليم كاتالونيا، والذي قالت مدريد إنها منعت اجراءه، نزل مئات آلاف الاسبان الى الشوارع الأحد، للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الاسبانية.

وهتفت الحشود التي كانت تحمل آلاف الأعلام الاسبانية، "لتحيا كاتالونيا! لتحيا اسبانيا!"في مشهد غير مسبوق منذ انتهاء نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو في 1975.

وجرت أول تظاهرة كبيرة مناهضة لاستقلال كاتالونيا في برشلونة منذ بدء الأزمة بين الانفصاليين ومدريد، تحت شعار "كفى! لنتعقل". وأعلنت شرطة البلدية أن نحو 350 ألف شخص شاركوا في التظاهرة، فيما قال المنظمون إن العدد راوح بين 930 و950 ألف شخص.
&