GMT 20:42 2017 السبت 14 أكتوبر GMT 8:31 2017 الأحد 15 أكتوبر  :آخر تحديث
طالبها بطرد صيادي الفرص وأصدقاء المصالح

قطر تُجمّد حسابات الشيخ عبدالله آل ثاني

عبد الرحمن بدوي

إيلاف من الرياض: أعلن الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني اليوم السبت عن تجميد السلطات القطرية لحساباته البنكية، مطالبا الدوحة بالعودة إلى الحضن الخليجي.

وقال الشيخ عبدالله آل ثاني عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)"شرفني النظام القطري بتجميد جميع حساباتي البنكية، وأشكرهم على هذا الوسام وأتشرف بتقديمه للوطن ومن أجله".

وأضاف: "أتمنى من قطر أن تطرد صيادي الفرص وأصدقاء المصالح وأن تعود إلى حضنها الخليجي وأهلها الغيورين عليها فلن ينفعنا أحد سواهم..حفظ الله قطر وأهلها".

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والشيخ عبد الله آل ثاني

وعقب تغريدات الشيخ آل ثاني، تعاطف آلاف المغردون الخليجيون مع ماحدث ضده ، حيث قاموا بتدشين هاشتاغ ، والتي تصدر الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عبروا خلاله عن تعاطفهم مع الشيخ عبد الله، فيما أشادوا بمواقفه الإيجابية في التعامل مع الأزمة الخليجية ومحاولاته إصلاحها. 

وعلق سلطان سحيم آل ثاني‏ رئيس المعارضه القطرية قائلًا:" لم يسلم من هذا التنظيم المجرم لا قريب ولا صديق عندما يخالفه .. أين ماكانوا يتغنون به: الرأي والرأي الاخر".

وعُرف عن الشيخ آل ثاني مواقفه منذ الأزمة الخليجية، حيث كانت دعوته دائما للسلطات في قطر بضرورة العودة إلى الحضن الخليجي.

وسيط الخير

وعقب قيامه بدور "وسيط الخير" لفتح المعبر البري لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية، وضعت السلطات القطرية، الشيخ عبد الله بن على آل ثانى، حفيد مؤسس دولة قطر، على قوائم ترقب الوصول، بعد مساعيه الناجحة فى حل أزمة الحجاج القطريين، واستجابة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمناشدته، وقراره باستضافة حجاج قطر على نفقته الخاصة.

ويعد الشيخ عبدالله بن علي بن عبد الله آل ثاني أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، فجده هو ثالث حكام قطر، الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكام قطر الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني وشقيقه هو خامس حكام قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.

عرف عن عائلة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني وأجداده، خلال حكمهم لقطر في الفترة بين عام 1913 إلى عام 1972، باكتشاف أول حقل نفط بحري في العالم وإنشاء إذاعة وتليفزيون قطر، وصك أول عملة قطرية، وتقديم الماء والكهرباء مجانا للشعب القطري.

وفي عهد الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني ثالث حكام قطر شهدت البلاد بدء إنتاج النفط من حقول دخان البرية والحقول البحرية، بعد استقلال البلاد عن الدولة العثمانية وطرد الأتراك من الدوحة عام 1915.

وشهدت البلاد، في عهد رابع حكام قطر، الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، طفرة في إنتاج النفط وتصديره للخارج لأول مرة عام 1949، وتقدمت البلاد في عهده خطوات كبيرة نحو التطور ومواكبة العالم، إضافة إلى إسهاماته الثقافية في البلاد.

وخلال عهد خامس حاكم لقطر، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، تم إنشاء محطة لتجميع النفط، وتم إنشاء إذاعة قطر عام 1968، وتليفزيون قطر عام 1970.

وقام أيضا بإنهاء الوصاية البريطانية وأعلن الاستقلال عن بريطانيا في سبتمبر عام 1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى، فيما اتصف الشيخ أحمد بحسن الخلق والسمعة الطيبة والتدين.

وفي عام 1972، قام الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (والد الشيخ حمد وجد الشيخ تميم) بالانقلاب على ابن عمه الشيخ أحمد بن علي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار