GMT 5:34 2017 الأربعاء 18 أكتوبر GMT 5:37 2017 الأربعاء 18 أكتوبر  :آخر تحديث

رئيس المجلس الأوروبي يعرض اصلاحا طموحا للتكتل على سنتين بعد بريكست

أ. ف. ب.

بروكسل: اقترح رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الثلاثاء برنامجا طموحا يقضي بعقد 13 قمة خلال سنتين من أجل إعادة إطلاق الاتحاد الأوروبي بعد صدمة بريكست.

ويعرض توسك هذا الجدول الزمني بعد بضعة أسابيع على صدور نداءات من أجل إعادة تأسيس للاتحاد الأوروبي، ولا سيما من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

ويبدأ هذا البرنامج بالقمة المقرر عقدها الخميس والجمعة في بروكسل، ويشمل اجتماعات القمة الروتينية المقررة بالأساس حتى حزيران/يونيو 2019 إضافة إلى لقاءات غير رسمية حول مواضيع محددة.

كما يشمل قمة أوروبية استثنائية تعقد في رومانيا قبل بضعة أسابيع من خروج بريطانيا الفعلي في آذار/مارس 2019، إضافة إلى قمة تخصص للأمن العام المقبل في فيينا.

وكتب توسك في رسالة دعوة وجهها إلى القادة الأوروبيين قبل لقاء الخميس والجمعة "إنني مرتاح جدا لرؤية عزمكم على تسريع العمل وتخطي الشعور بالعجز".

وتابع "من الواضح استنادا إلى مشاوراتي أن هناك أيضا عزما على تنشيط عملنا وإثرائه، بما في ذلك عبر طرح أفكار جديدة".

كما يعتزم توسك تطوير نهج العمل من خلال التخلي عن الأسلوب التقليدي القائم على البحث عن التوافق وعوضه اعتماد مناقشات تكشف بوضوح عن الخلافات في وجهات النظر.

وقال "أود اقتراح نهج يرتكز على البحث عن حلول للمشكلات الفعلية".

وأوضح أن النهج الجديد "سينقل الخلافات في وجهات النظر بيننا ويحدد بدقة نقاط الخلاف ليسمح لنا بإجراء محادثات سياسية جدية".

ويجتمع رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد الأوروبي الـ28 بمن فيهم بريطانيا اعتبارا من الخميس لمناقشة بريكست ومستقبل الاتحاد الأوروبي ومجموعة من المواضيع منها الاقتصاد الرقمي ومسالة فرض ضرائب على عمالقة الإنترنت.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار