GMT 14:30 2017 الأربعاء 18 أكتوبر GMT 12:27 2017 الأربعاء 18 أكتوبر  :آخر تحديث
تظهر نتائجها خلال ثلاثة أشهر

حبة لخفض مستوى السكر والوزن في آن واحد

عبد الاله مجيد

لندن: اظهر باحثون بريطانيون ان حبة بسيطة قادرة على خفض مستوى السكر في الدم والمساعدة على خفض الوزن خلال ثلاثة اشهر.

ويتسم هذا الانجاز بأهمية بالغة لأنه يعني ان الحبة التي تؤخذ مرة في اليوم يمكن ان تُنهي الحاجة الى حقن الانسولين اليومية المؤلمة.

واظهرت نتائج الاختبارات ان 90 في المئة من المرضى الذين تناولوا حبة سيماغلوتايد Semaglutide شهدوا هبوط مستوى السكر في الدم وحدوث انخفاض محسوس في وزنهم.

وقالت رئيسة فريق الباحثين البروفيسورة ميلاني ديفيز استاذة طب مرض السكري في جامعة ليستر البريطانية "ان هذه النتائج التي تبين قدرة حبوب سيماغلوتايد على ممارسة تأثير بالغ في خفض السكر ودعم خفض الوزن حين تؤخذ عن طريق الفم، نتائج واعدة للغاية".

واوضحت البروفيسورة ديفيز ان مرض السكري من النوع الثاني مرض خطير يمكن ان تكون له مضاعفات مدمرة ولهذا السبب يشكل تحدياً كبيراً للخدمات الصحية في انحاء العالم بسبب الأعداد المتزايدة من الأشخاص الذين يصابون به.

ورغم وجود علاجات عديدة لمرض السكري من النوع الثاني فان غالبيتها تقترن بخطر هبوط السكر في الدم الى أقل من مستواه الطبيعي وزيادة وزن المريض.

والمصاب بمرض السكري من النوع الثاني لا ينتج ما يكفي من الانسولين الذي يتحكم بمستوى السكر في الدم أو ان الانسولين الذي ينتجه لا يعمل كما يجب.

دواء سيماغلوتايد واحد من جملة عقاقير جديدة نسبياً. وهو يعمل بتحفيز انتاج الانسولين وكبح افراز هرمون الغلوكاغون الذي يرفع مستوى السكر ، ويسد الشهية ايضاً.

واختُبرت حبوب سيماغلوتايد في مركز ليستر لأبحاث مرض السكري، اكبر مركز من نوعه في اوروبا ، على 632 مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني جرى اختيارهم بصورة عشوائية لتناول سيماغلوتايد عن طريق الفم أو بحقنة تحت الجلد أو تناول دواء كاذب لمدة 26 اسبوعاً.

واظهرت النتائج انخفاض مستوى السكر في 90 في المئة من الذين كانوا يتناولون الحبة يومياً وانخفاض وزن 71 في المئة منهم بنسبة 5 في المئة خلال فترة الاختبار.

دواء سيماغلوتايد من انتاج شركة نوفو نورديسك الدنماركية العملاقة التي يعمل فيها نحو 100 باحث. ومن المتوقع ان يكون الدواء متوفراً على شكل حبوب في غضون عامين.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.express.co.uk/life-style/health/867595/new-diabetes-drug-significantly-improve-health-type-2


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار