: آخر تحديث
انتقدا الخطاب "الشعبوي والعنصري"

بوش وأوباما: أنقذوا أميركا من ترمب!

واشطن: في خطوة لافتة، اختار الرئيسان الأميركيان السابقان جورج بوش الابن وباراك أوباما الخميس توجيه انتقادات للرئيس دونالد ترمب من دون أن يسمياه، محذرين من أن الخطاب المتعصب والعنصري والشعبوي الذي يقود البلاد يهدد عظمة الولايات المتحدة ومكانتها في العالم.

وقال بوش الذي كان يرفض بشكل مطلق التعليق على الشؤون السياسية منذ خروجه من البيت الأبيض عام 2009، "أن بلادنا تمر في مرحلة حساسة وتسيطر عليها سياسة بلطجة تعادي الحرية، ما يهدد عظمة بلادنا".

وأضاف الرئيس الذي وقعت أحداث سبتمبر 2001 خلال عهده في مؤتمر بعنوان "الحرية في الولايات المتحدة والعالم" عُقد الخميس في نيويورك: "أن التعصب والخطاب العنصري تجاه المهاجرين ونظرية المؤامرة هو الخطاب السائد في البلاد".

من ناحيته، استغل الرئيس السابق باراك أوباما عودته إلى المشاركة في الحملات الانتخابية الداعمة للمرشحين الديمقراطيين، للدعوة "لمواجهة السياسة القائمة على تقسيم المجتمع وبث الخوف بين أفراده".

وقال إننا "نرى سياسة تقسيم تعود إلى القرن الماضي، كنا نظن أننا تجاوزناها منذ خمسين عاماً، لكنها تعود اليوم بقوة"، داعياً الأميركيين إلى التوقف عن الشكوى والاتجاه إلى صناديق الاقتراع "لتغيير الوضع الحالي".

ولاحظت وسائل الإعلام أميركية بينها صحيفة نيويورك تايمز ومحطة سي إن إن، أن بوش وأوباما كسرا تقليداً عمره عقود، حيث جرت العادة أن الرؤساء بعد مغادرة البيت الأبيض يلزمون الصمت ولا يعلقون على سياسات أسلافهم. 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ترامب طير من خارج السرب
لهذا الكل ضده - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 12:03
أن بوش وأوباما كسرا تقليداً عمره عقود، حيث جرت العادة أن الرؤساء بعد مغادرة البيت الأبيض يلزمون الصمت ولا يعلقون على سياسات أسلافهم. ،انتهى الاقتباس و هنا نقول ان السبب واضح لان ترامب لا ينتسب الى المؤسسة العميقة الحاكمة التي ينتمي اليها الاثنان اوباما و بوش الابن و ترامب نفسه في خطاب تسلم الحكم قال بوضوح ان هذه هي المرة الاولى التي الشعب يستلم فيه الحكم و انه اي ترامب جاء من خارج للمؤسسة التي تحكم امريكا و التي تشرف على الجناحين او الحزبين الذين يتبادلان السلطة في امريكا، وصول ترامب للحكم اثبت ان الديموقراطية في امريكا و الغرب هي ديموقراطية زائفة و ان الرئيس الامريكي هو لا يعدو ان يكون اكثر من ديكور و لا يستطيع ان ينفذ وعوده الانتخابية و انه لا يستطيع ان يخرج عن ما هو مقرر ومخطط من قبل الناس في المحفل وراء الكواليس الذين يحكمون امريكا و يسيطرون على مفاصل السلطة و الاعلام و البنوك و هم الذين يعينون أعضاء الكونغرس و الحكام و القضاة ، و اذا تمادى ترامب في تعنته فسيتم محاكمته و اقصاءه من الحكومة تحت الف ذريعة فسيقولون عنه انه متهور مجنون و ليس عنده خبرة وعنصري و شوفيني و عنده علاقات نسائية و سيتهموه بالتهرب الضريبي و و سيشوهون سمعة عائلته
2. عائلة بوش
Wahda - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 15:16
مفقوعة لان ابنها الأهبل جيب بوش لم يفوز بالرئاسة وهذا القرد جورج دم ملايين العراقيين في رقبته هو وابوه ويجب آن يحاكم على جرائمه الحربية . وباراك الرئيس السلبي الذي لم يتخذ آي قرار مهم في فترة الثمانية سنوات من حكمه . شلة من العصابة هي التي تتحكم في البيت الابيض وترمب قالها يريد آن ينظف البيت الابيض من سيطرتهم ، فهل يستطيع؟ اتمنى
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 15:49
When the country is under tyranny & the country will get damaged great again
4. تعليق
احمد - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 18:29
ترامب مثل اطرش بالزفة والمشكلة ان الذين من حوله ناس فاشلين مثل صهرة الذي لايعرف ايده من رجليه حتى ان ترامب فاشل اجتماعيا تزوجة ثلاثة مرات وطلاق مرتين فقط انه غشاش في العقارات ولعب القمار لايصلح اطلاقا للسياسة لاافهم كيف صوت الشعب الامريكي له حتى ان الشعب الامريكي اندهشه وكان صدمه عند الشعب الامريكي عندما فاز في الانتخابات.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترمها الدائم لحرية الأديان
  2. لماذا
  3. الكشف عن مهمات
  4. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  5. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  6. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  7. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  8. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  9. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  10. تفاصيل نموذج
  11. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  12. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  13. قراء
  14. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  15. كنيسل تركع أمام بوتين!
  16. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
في أخبار