GMT 9:17 2017 السبت 21 أكتوبر GMT 9:25 2017 السبت 21 أكتوبر  :آخر تحديث
في إطار التعاون العسكري مع روسيا وتحمل ما يزن 20 طنا

سلاح الجو الأردني يحوز أكبر مروحية للنقل

نصر المجالي

نصر المجالي: في إطار التعاون العسكري الذي انطلق العام 2002 بين روسيا والأردن، بدأ مصنع للمروحيات يقع في مدينة روستوف الروسية يختبر أكبر مروحية شحن في العالم في الجو، وهي صنعت لصالح سلاح الجو الملكي الأردني.

وقال تقرير لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" أن اللقوات الجوية الأردنية ستتسلم 4 مروحيات من نوع (مي - 26 تي2) بموجب الاتفاق بين البلدين العام 2016، وتستطيع هذه المروحية أن تحمل ما يزن 20 طنّاً.

يذكر إن العلاقات العسكرية والدفاعية بين موسكو وعمّان شهدت تطورا ملحوظا في العقدين الأخيرين، حيث كان انطلق العام 2002 بالتوقيع على الاتفاقية الخاصة بتوريد مسدسات وبنادق قنص كاتمة الصوت روسية الصنع إلى الأردن، وذلك بين شركة " روس اوبورون اكسبورت" والقيادة العسكرية الأردنية.

طائرات نقل

وفي يوم 17 أغسطس 2005 وقع الملك عبد الله الثاني، عندما كان يزور المعرض الفضائي الدولي في موسكو، مع شركة " روس اوبورون اكسبورت" اتفاقية توريد طائرتي نقل عسكري روسية من طراز " ايل – 76 – م ف" إلى الأردن.

وفي يوم 28 مارس 2006 تم التوقيع في عمان على اتفاقية إنشاء المؤسسة الروسية - الأردنية المشتركة الخاصة بصنع المروحيات من طراز " كا – 226"، وذلك أثناء اقامة معرض القوات الخاصة "سوفيكس".

وفي فبراير2007 تم توقيع اتفاقية الاقتراض المتواصل الخاصة بشراء الأردن للأسلحة الروسية، وذلك أثناء الزيارة الرسمية للرئيس بوتين إلى الأردن.

وفي اطار المرحلة الأولى لتنفيذ هذه الاتفاقية يتم توريد طائرات النقل العسكري الروسية إلى الأردن بمبلغ قدره 350 مليون دولار. كما عقدت بين شركتي "روس اوبورون بروم" الروسية ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي),اتفاقية لبيع المروحيات " كا – 226".

وقامت المؤسسة الروسية - الأردنية المشتركة بصنع قاذف قنابل متعدد الأعيرة يعتبر الاأول من نوعه في العالم من طراز "ر ب ج – 32" الذي تجسدت فيه أفضل نماذج الأسلحة الاحادية المفعول والمتعددة المفعول.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار