لندن: نصح منسق بريكست في البرلمان الاوروبي غي فيرهوفشتاد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاحد بمواجهة انصار بريكست في حكومتها من أجل تقديم تنازلات أكبر للاتحاد الاوروبي.

وقال فيرهوفشتاد لصحيفة "ذي ميل" البريطانية في عدد الاحد إن على ماي مواجهة وزير الخارجية بوريس جونسون والمسؤولين الاخرين المؤيدين لبريكست، وتحديد اي اتفاق تجارة تريده بريطانيا.

ووافق قادة الاتحاد الاوروبي في قمتهم الجمعة على بدء الاستعدادات للمرحلة المقبلة من المفاوضات حول اتفاق للتجارة بعد خروج بريطانيا من التكتل واتفاق انتقالي.

وطالبت كبرى العواصم الاوروبية بتعهد خطي مفصل من لندن حول عملية الطلاق قبل الموافقة على بدء مباحثات التجارة، إذ يخشى الاتحاد أن يتسبب خروج بريطانيا في العام 2019 بثغرة في ميزانيته.

وطالب فيرهوفشتاد ماي ب"تحديد أي نوع من العلاقة المستقبلية تريده بريطانيا مع الاتحاد الاوروبي".

وتابع أن "هذا سيتطلب من ماي مواجهة بوريس جونسون واخرين في حزبها الذين يرفضون تقبل واقع بريكست بعدما قادوا حملة دعائية من أجله".

ومن المقرر أن تطلع ماي البرلمان البريطاني الاثنين على نتائج القمة.

وأكدت ماي التزامها بالنسبة الى ثلاثة ملايين اوروبي يعيشون في بريطانيا ممن يقدمون "مساهمات استثنائية"، مشددة "نريد منهم أن يبقوا".

كما طالبت دول التكتل الـ27 بحماية حقوق البريطانيين الذين يعيشون في دول الاتحاد.

وقالت بحسب مقتطفات من صحف الاحد إن "المفاوضات معقدة وتقنية جدا لكن في النهاية الامر متعلق بالناس وانا مصممة على جعل الناس اولوية".

ومن المقرر ان يتوجه وزير بريكست البريطاني ديفيد ديفيس الاثنين إلى باريس لاجراء مباحثات.