GMT 10:41 2017 الخميس 26 أكتوبر GMT 12:57 2017 الخميس 26 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

«التقدم والاشتراكية» يقترب من المعارضة و«الاستقلال» على أبواب الحكومة

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتهابـ"المساء" التي كتبت أن حزب التقدم والاشتراكية يقترب من الخروج الى المعارضة فيما يرتقب أن يشارك حزب الاستقلال في حكومة سعد الدين العثماني، بعد إعفاءات الملك محمد السادس لعدد من الوزراء والمسؤولين، مضيفة أن الحدث السياسي يمكن اعتباره بمثابة إعلان نهاية لمرحلة تميزت بعدم المحاسبة.
وقال محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض للصحيفة ذاتها، إن رئاسة الحكومة توجد امام امتحان سياسي وإداري غير مسبوق، وأن ربط المسؤولية بالمحاسبة سيجعل البعض يراجع طموحاته في الحصول على مسؤوليات.

"التقدم والاشتراكية" لن يطلب من أفيلال الخروج من الحكومة

على صعيد ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أن شرفات أفيلال، كاتبة الدولة ( وزير دولة) المكلفة الماء، قالت في حوار مع الصحيفة نفسها إن حزب التقدم والاشتراكية لن يطلب منها الخروج من الحكومة بعد إعفاء الوزيرين الوحيدين من حزبها في فريق سعد الدين العثماني، لكن عدم تعويض الوزراء الذين تم إعفاؤهم من حزبها سيجعلها في موقف ضَعُف، لأن منصبها لا يتعدى منصب كاتبة دولة.

وأضافت شرفات أنه لا يمكن توقع ما يمكن أن يحدث بخصوص تعويض الوزراء الذين تم إعفاؤهم.

جطو وقانونية إحالة الملك لقضايا معينة على المجلس

الصحيفة ذاتها كتبت أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، قدم جواباً عن الإشكال القانوني الذي أثار الرأي العام بخصوص مدى قانونية القرار الملكي إحالة قضايا معينة على المجلس.

وأضافت "أخبار اليوم" أن جطو أكد أن الإحالة تمت عملياً من قبل الحكومة وليس من قبل الملك، تماشياً مع الفصل 148 من الدستور، لكن الواقعة كشفت إشكالاً آخر يتعلق بمدى قانونية أن يقدم رئيس المجلس تقارير خاصة، مثل التقرير حول برنامج تنمية الحسيمة أو غيرها، إلى الملك، لأن الفصل 148 من الدستور لا ينص صراحة على ذلك، ويقيد ذلك حصراً في التقرير السنوي للمجلس الذي يرفع إلى الملك وإلى رئيس الحكومة ورئيسي مجلسي النواب، وينشر في الجريدة الرسمية.

سلطات القنيطرة تشد الخناق على المتهربين من الضرائب

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن رؤساء الدوائر والقواد ومسؤولين بمصلحة الضرائب بمدينة القنيطرة (غرب) عقدوا اجتماعات مع أعوان السلطة المحلية لحثهم على التعاون الجدي والمسؤول خلال الحملة التي تخوضها الدولة ضد المتهربين أو المتأخرين عن أداء الضرائب، مع تشديد الخناق عبر إرسال إشعارات تخص أداء واجباتهم الضريبية لعناوينهم وحثهم على استخلاصها لصالح المصالح المختصة.

الصحيفة ذاتها كتبت أن مجموعة من الأصوات دعت إلى تفعيل مضامين الخطب الملكية، والتأكيد على ربط المسؤولية بالمحاسبة في الخروقات والتجاوزات التي ارتكبها محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان (شمال)، ونائبه الثالث، خاصة بعد مراسلة لجنة التفتيش التابعة لوزارة الداخلية، وطلبها توضيحات دقيقة حول استغلال المنصب السياسي من أجل توسيع القاعدة الانتخابية.

تعديلات على اتفاقية التبادل الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن اجتماعاً بين وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وفيديريكاموغيريني الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الإتحاد الأوروبي تم بداية الأسبوع الجاري في بروكسل .
وأضافت الصحيفة أن المباحثات بين المسؤولين تناولت إدخال تعديلات على اتفاقية التبادل الفلاحي المبرمة بين المغرب و الإتحاد الأوروبي سنة 2012 بغية تجاوز عقبات قرار محكمة العدل الأوروبية والصادر بتاريخ 21 دجنبر2016، حسب ما نقلت وكالة إيفي و أوروبا برس.

وأكد بوريطة وموغيريني، حسب بيان للمفوضية الأوروبية إلتزامهما بمواجهة "التحديات المشتركة" في منطقة البحر الأبيض المتوسط و الدول الإفريقية معًا في إشارة إلى قضايا الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب، وقد انعكست الرغبة في تجاوز هذا القرار من خلال إطلاق جولة جديدة من المفاوضات في شهر مايو الماضي، وهي المفاوضات التي وقف أعضاء في البرلمان الأوروبي في وجهها هي ومنظمات غير حكومية معروفة بتأييدها لأطروحة جبهة البوليساريو الانفصالية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار