: آخر تحديث
مع تذليل العقبات السياسية بين البلدين

لبنان المستفيد الأكبر من إعادة الإعمار في سوريا

«إيلاف» من بيروت: ما هي أهم القطاعات اللبنانية التي ستستفيد من إعادة الإعمار في سوريا، وأين مصلحة لبنان في إعادة الإعمار في سوريا اقتصاديًا؟

يؤكد الخبير الإقتصادي الدكتور لويس حبيقة في حديثه لـ"إيلاف" أن لبنان يستفيد كثيرًا من إعادة إعمار سوريا بالعمل هناك وبالاستثمارات، وكلفة إعادة الإعمار في سوريا غير واضحة المعالم حتى الساعة، لكن يقال أنها قد توازي 300 مليار دولار، وبالنسبة للبنان تبقى الإستفادة كبيرة، واللبنانيون يستفيدون ضمن 3 أمور، الأمر الأول لناحية العمالة، فالعمال قد يكونون من ضمن اختصاصي الكهرباء والميكانيك أو غيرهما، ولناحية العمل سيستفيد اللبنانيون كثيرًا لجهة إعادة إعمار سوريا، لأسباب عدة ومنها أنه سيتم استقدام الكفاءات والأقرب يبقى لبنان، والأمر الثاني تبقى الشركات اللبنانية التي ستعمل في إعادة إعمار سوريا، كشركات البناء وغيرها التي ستعمل من ضمن إعادة بناء المطارات والمرافىء وغيرها، وشركات البناء في لبنان مهمة ومعروفة عالميًا، وستكون لها حصتها في الموضوع، أما الأمر الثالث فيدخل ضمن إطار الإستثمارات، والاستثمار سيكون من خلال العمل لبعض اللبنانيين في سوريا بعد عملية إعادة الإعمار، من خلال قطاعات عدة منها الفنادق والمطاعم والمدارس، والجامعات والمعامل، وبالتالي اللبناني سيستثمر هناك، والعقارات حاليًا في سوريا أسعارها مقبولة، وسيكون هناك اتفاق سلام منتظر، من هنا سيشتري الكثير من اللبنانيين أراضيَ في سوريا ويستثمرونها.

ويبقى أن إيجابيات الموضوع تكمن في أن اللبناني يستطيع أن يبقى في لبنان ويعمل في سوريا بسبب قرب المسافة بين البلدين، يستطيع استئجار شقة في شتورا مثلاً والعمل في سوريا، وهو بالتالي لا يترك لبنان، مما يسهّل أمور اللبنانيين.

العقبات السياسية

عن إمكانية تذليل العقبات السياسية من أجل استفادة لبنان من إعادة إعمار سوريا، يؤكد حبيقة أن الأهم عدم اتخاذ موقف عنيف من مجمل الأمور، لأن الأمور تبقى اليوم عنيفة سياسيًا، وهذا يضر بمصلحة لبنان، ولا أحد يعلم من سيبقى في حكم سوريا، قد يبقى النظام أو يتغير، أو نحصل على نظام آخر مطور، أو جديد، وبالتالي أي موقف عنيف وراديكالي يضر بلبنان، ويبقى أن الأهم يبقى أن ينأى لبنان بنفسه إيجابيًا، ويهمنا أن تستقر الأمور في سوريا، وأي أمر يساهم في ذلك نحن نؤيده، ويجب عدم اتخاذ مواقف حادة ضد النظام أو معه.

ويهم لبنان أن تحصل سوريا على حل يرضي الجميع، وبعدها اللبناني سيكون المستفيد الأول اقتصاديًا من إعادة الإعمار.

القطاعات المستفيدة

أي قطاعات في لبنان ستستفيد الأكثر من إعادة إعمار سوريا؟ يجيب حبيقة أن قطاع البناء سيكون الأكثر استفادة، مع الدمار الموجود، من دون أن ننسى العمل على إعادة إعمار الإنسان، فالإنسان في سوريا مع القتل والدمار وكل الكراهية، يحتاج أيضًا أن يتم العمل عليه، من هنا دور المدارس والجامعات ومعاهد التدريس وعلماء النفس والإجتماع.

ويلفت حبيقة إلى ضرورة استفادة قطاع الإستشفاء من إعادة الإعمار في سوريا، وهي أساسية لسوريا وتحتاج الى نفضة مهمة، وسنبدأ بأمور في سوريا قد تجر أمورًا أخرى، والكهرباء والمياه وغيرهما بحاجة إلى ورشة ضخمة مع إعادة الإعمار في سوريا.

البطالة في لبنان

مع وصول البطالة إلى أعداد ضخمة في لبنان، كيف تساهم إعادة الإعمار في سوريا في حل مسألة البطالة في لبنان؟ يجيب حبيقة أن معظم العمالة في لبنان ستتجه الى سوريا، وهناك عمالة خارج لبنان ستعود الى لبنان وتعمل في سوريا، وسيكون هناك آلاف فرص العمل للبنانيين، وستُدفع لهم أجور كبيرة، والبطالة في لبنان ستخف والعمالة ستزداد، بمعنى أن اللبنانيين لن يواجهوا أزمة بطالة كبيرة مع إعادة إعمار سوريا كما يواجهونها في الوقت الحالي، وهناك أمل كبير على إعادة الإعمار في سوريا مع ضرورة تهدئة الخطاب السياسي تجاه سوريا والابتعاد عن العنصرية.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سانت بيسبرغ
Rizgar - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 08:34
سانت بيسبرغ... عرفت سابقاً باسم لينينغراد ( 1924-1991) , نجح النازيين الالمان في احتلال المدينة ,دمروا الاحتلال النازي المدينة تدميرا كاملا....وانتصر الروس في طرد النازيين الالمان ....نجح النازيين العرب في احتلال كركوك ويحاولون اليوم في تدمير المدينة ...ولكن السؤال , هل بامكان النازيين العرب اغتصاب كركوك الى الابد ام مصير النازيين العرب سيكون على غرار مصير النازيين الالمان ؟؟
2. اللي استحوا ماتوا
Omar Ballan - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 13:04
واللهي العظيم هالحكي عيب وحرام .. لبنان اللي مافوت فرصة الا وشحد على اكتاف السوريين وبهدلهن وخصوصا بالمخيمات .. وسماهن نازحين .. اللبنانيين شبعوا سب وبهدلة وذل بالسوريين و كل هالشي انتسى ورح تعطوهن فرصة ليشتغلوا بسورية .. شو مابقى شركات ومقاولين الا اللبنانية ... لك عيب عليكن لك مصوا دم السوريين بحجة الاقامات والكفالات واللي عم ياخد نص معاش السوري لي يشغلو عندو .. شعب مابيستحي بيستاهل كل شي عم يصير فيه... بيكفي انو صدر رقاصات لمعظم دول العالم
3. لبنان الفينيقي-وسوريا
خليجي لا ينافق - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 14:32
في الاغتراب هناك 14 مليون لبناني وهذا اورده السيد نبيه بري---واعتقد ان اغلبهم هم من الطائفة المسيحية بسبب الاقدمية بالاغتراب لو تشكل لجان لجذب خبراتهم وادارتهم وعلماؤهم الى لبنان من اجل نهضة البلد ولبنان وكذلك سوريا لان هناك ابلد علماني وهذه ميزة ويمتلك النظام والثقافة والخدمات ستكون اساس السياحة على سبيل المثال --ويمكن اعطاء من يريد الجنسية اللبنانية لمن يريد بحكم ان . جذروة . اللبنانية --نفس الشيء ينطبق على سوريا حيث ان هناك 25 مليون سوري بالاغتراب
4. Rizgar
من الطائفة المسيحية - GMT الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 20:46
انتو الكورد تشربون من المي و تبصقون فيها.....عيب يا عراقي كوردي....من بشار لصدام حسين كانوا افضل من الاتراك و اليهود معاكم ...بعدين شلون تحملون اعلام اسرائيليه و نقلكم شكرا...اظحكوا بعبكم ان الحشد العراقي ما ذبحكم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  2. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  3. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  4. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  5. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  6. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  7. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  8. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  9. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  10. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  11. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  12. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  13. السجائر الإلكترونية
  14. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  15. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  16. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
في أخبار