GMT 16:31 2017 الثلائاء 31 أكتوبر GMT 6:26 2017 الأربعاء 1 نوفمبر  :آخر تحديث
بوتين يلتقي خامنئي خلال زيارته وسوريا على الأجندة

قمة إيرانية روسية أذرية في طهران الأربعاء

نصر المجالي

نصر المجالي: أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي خلال زيارته المقررة الى طهران غدا الأربعاء مع المرشد الأعلى علي خامنئي، كما سيشارك في لقاء ثلاثي يضم إلى جانبه، الرئيسين، الإيراني حسن روحاني، والأذربيجاني إلهام علييف.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن التحضير مازال قائما لعقد اللقاء الثلاثي لرؤساء روسيا وأذربيجان وإيران في طهران يوم 1 نوفمبر 2017.

وقال بيسكوف: "بالطبع سيكون التعاون فى قطاع الطاقة على جدول أعمال المفاوضات الثنائية الروسية -الإيرانية والروسية الأذربيجانية، بالإضافة لبحث قضايا المباحثات الثلاثية".

واشار الى أنه خلال اللقاء بين بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني سيجري بحث التسوية السورية.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني، إبراهيم رحيم بور، قال يوم الإثنين، إن "بوتين سيشارك في الاجتماع الثلاثي بين إيران وروسيا وأذربيجان، وسيبحث أيضًا مع المسؤولين الإيرانيين الاتفاق النووي والقضايا الإقليمية".

الاجتماع الثاني

وأضاف أن "الاجتماع الثلاثي هو الثاني بعد اجتماع العاصمة الأذرية باكو قبل عام ونصف العام وسيركز على موضوع ممر (الشمال ـ جنوب)".

وختم لافتًا إلى أن “البحث سيتطرق أيضًا لمفاوضات أستانا وتطورات الشأن السوري والمنطقة”.

ويعتبر مشروع "ممر شمال ـ جنوب”"أو "مومباي ـ سانت بطرسبرغ”"أحد أكبر مشاريع النقل الدولي في العالم، إذ سيربط بين مدينة مومباي على الساحل الغربي للهند، ومدينة سانت بطرسبرغ غربي روسيا.

وسيتم تنفيذ المشروع لنقل البضائع الايرانية والروسية والهندية والأذرية وجميع الدول عبر هذا الممر، بغية خفض تكاليف النقل والمدة الزمنية، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار