: آخر تحديث
هل تدعو اميركا رئيس الجمهورية لاتخاذ خطوة كبيرة

صدى استقالة الحريري في واشنطن….المواجهة بدأت

«إيلاف» من واشنطن: تتجه الأنظار الى العاصمة الأميركية واشنطن لمعرفة ردة الفعل الرسمية حول استقالة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري من منصبه.

وكثرت التحليلات بعد اعلان الحريري استقالته، وسط تساؤلات عن إمكانية وجود قرار كبير يقضي بمواجهة حزب الله في لبنان وتحجيمه ما يعني التحضير لضربة قد تستهدفه.

ورأت مصادر خاصة من واشنطن بإيلاف،" ان على رئيس الجمهورية اتخاذ خطوات ملموسة بعد استقالة الحريري، لأن الأخير لم يخرج من الحكم بسبب خلاف على الصفقات او المكاسب بل لخضوع البلد للهيمنة الإيرانية المطلقة، وبالتالي على رئيس الجمهورية اتخاذ قرار حاسم لمواجهة هذا الخطر، وحتى لو اضطر الى التلويح باستقالته لأن الأوضاع اللبنانية لم تعد تحتمل سيطرة حزب الله على جميع المفاصل".

وأشارت" الى ان واشنطن تنتظر تقارير تؤكد المعلومات المتعلقة بمحاولة اغتيال سعد الحريري، وستبني على الشيء مقتضاه لأنها لن تسمح بتكرار عملية مشابهة لما حدث عام 2005 (اغتيال رفيق الحريري)"

الخبير السياسي في شؤون الشرق الأوسط، ومستشار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب ابان الانتخابات، د.وليد فارس، قال، "ان استقالة الحريري رسالة واضحة مفادها ان مواجهة ايران واذرعتها بدأت، وهي تأتي كردة فعل على كلام الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي تحدث عن امتلاك بلاده لقرار لبنان".

وعن الخطوات القادمة وإمكانية وجود قرار أميركي بالمواجهة، اكتفى فارس بالقول،" هناك قرار مشترك بين التحالف العربي وأميركا لمواجهة الانفلاش الإيراني".

وأكد فارس،" ان اميركا لن تقبل بحصول عملية مشابهة للسابع من مايو".


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اميركا نائمة يا وليد
اميركي - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 18:55
يا دكتور وليد مع احترامي وتأييدي الكامل لما تقول فان الأمور على الارض هي عكس تحليلاتك تماما. كلنا نتمنى ان نتخلص مت سلاح حزب الله وميليشياته لانه خرق اتفاق الطائف ولَم في بوعده في حل ميليشياته بعد التحرير. واميركا كانت الراعي والضامن ولو غير مباشرة لهذا الاتفاق وتخلت أو دفعت القوات اللبنانية المسيحية التي كانت تملك اكبر ترسانة أسلحة في لبنان للتخلي عنها وانت كنت رئيسا لأحد اجهزتها الرئيسيّة آنذاك قبل ان ترحل الى أميركا. لقد مرت الكثير من الأحداث التي قام بها حزب الله وإيران وبقيت اميركا تعطي الوصفات أو تهدد كلاميا فقط. بالامس لم تحرك ساكنا لدعم الأكراد الذين استبسلوا في الدفاع عن مصالحها في المنطقة فتركوا لإيران معاقبتهم على طريقتها بالحشد الشعبي الذي هو النسخة العراقية لحزب الله. مقتل مئات المارينز في لبنان على أيدي عملاء ايران لم يقابل بشئ. والآن قد تدور الدائرة على أكراد سوريا.التحليلات التي تطلقها وانا أعرفك عن كثب وعن بعدك عن ترامب هذه الأيام لا تعطي اَي اعتماد مستقبلي على قرارات أميركية خصوصا بأمن الحريري وغيره من السياسيين المناوئين لحزب الله. مهمة اميركا الْيَوْمَ ان تعيد الأمور الى نصابها وان تمهل حزب الله لتسليم سلاحه وحل ميليشياته وتسليم حسن نصرالله الى القضاء الدولي. وذلك عملا بقرارات الامم المتحدة الخاصة بلبنان. والا فان ايران المكسرة عن انيابها لن تتورع عن ابتلاع لبنان والعراق واليمن والبحرين وطبعا سوريا وكل الخليج ومن ثم بدء قضم أوروبا رويدا رويدا طالما أن اميركا القوة العظمى لا تحرك ساكنا في وجهها. الم تفضح وثائق بن لادن دورها في دعم القاعدة وعلاقاتها المستترة معها؟ فلما الانتظار؟
2. الهيمنة الإيرانية
لبنان - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 19:59
إن ما يفعله حزب الشيطان من جرائم لا إنسانية ستنعكس آثارها في لبنان حتماً. يجب على اللبنانيين الاختيار معه أو ضده لأن دماء العرب غالية. الهيمنة الإيرانية المطلقة هي ضد المصالح الوطنية اللبنانية.
3. أحلام حسن زميره
Rizgar - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 22:25
شكل نظام الحكم كما يريده نصر الله: "بالنسبة لنا، ألخّص: في الوقت الحاضر ليس لدينا مشروع نظام في لبنان. نحن نعتقد بأنّ علينا أن نزيل الحالة الاستعمارية والإسرائيلية، وحينئذ يمكن أن يُنفّذ مشروع، ومشروعنا الذي لا خيار لنا أن نتبنى غيره، كوننا مؤمنين عقائديين، هو مشروع الدولة الإسلامية وحكم الإسلام، وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدة، وإنما جزء من الجمهورية الإسلامية الكبرى التي يحكمها صاحب الزمان، ونائبه بالحقّ الوليّ الفقيه الإمام الخميني". وحول علاقة ‘حزب الله’ بالثورة الإسلامية في إيران، يقول نصر الله: "هذه العلاقة، أيها الأخوة، بالنسبة لنا أنا واحد من هؤلاء الناس الذين يعملون في مسيرة ‘حزب الله’، وفي أجهزته العاملة، لا أبقى لحظة واحدة في أجهزته لو لم يكن لديّ يقين وقطع في أنّ هذه الأجهزة تتصل، عبر مراتب، إلى الولي الفقيه القائد المبريء للذمة الملزم قراره. بالنسبة لنا هذا أمر مقطوع ومُطْمَأن به. التصريحات الدبلوماسية والسياسية ليست هي الأساس في هذا المجال، يعني ليس طبيعياً أن يقف آية الله كروبي ويقول نعم ‘حزب الله’ هنن جماعتنا في لبنان. سياسياً هيدا مش صحيح، إعلامياً مش صحيح. على مستوى العلاقة العضوية والجوهرية مع قيادة الثورة الإسلامية في إيران وولاية الفقيه، هذه المسألة بالنسبة لنا أمر مقطوع به، وهذه المسيرة إنما ننتمي إليها ونضحي فيها ونعرّض أنفسنا للخطر لأننا واثقون ومطمئنون بأنّ هذا الدم يجري في مجرى ولاية الفقيه".
4. طعن الحلفاء
Dr. Khalid karim - GMT الأحد 05 نوفمبر 2017 00:19
طعنت المملكة العربية السعودية بحليفها القوي سعد الحريري بشكل مفاجئ ومُذل. يا له من عار! لن تجد المملكة بعد الْيَوْمَ حليف يَثِق بها. يبدو ان المملكة متجهة الى تغيير كبير على الصعيد السياسي و ما له من تبعات وخيمة على كافة القطاعات.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  2. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  3. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  4. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  5. دعوات في سوريا لتفكيك
  6. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  7. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  8. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  9. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  10. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  11. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  12. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  13. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  14. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  15. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
في أخبار