GMT 20:30 2017 الأحد 19 نوفمبر GMT 23:35 2017 الأحد 19 نوفمبر  :آخر تحديث
نجحوا في حفر أسمائهم بسجلات التاريخ

هؤلاء أبرز القادة العسكريين الذين تأثر بهم نابليون بونابرت

أشرف أبو جلالة

واشنطن: مما لا شك فيه أن القائد العسكري نابليون بونابرت يعتبر واحداً من أعظم القادة العسكريين على مر العصور بفضل حنكته ودهائه في التعامل مع كل المواجهات التي خاضها في حياته. وربما ما ساهم بشكل رئيسي في تكوين شخصية نابليون هو حرصه على التعلم من دروس الماضي والتمعن في فصول التاريخ.

وهو ما أكد عليه كثير من المؤرخين الذين يعلمون تفاصيل عديدة من مسيرة نابليون الحياتية والعسكرية، موضحين أنه عادة ما كان يأمر أتباعه بالتأمل في مسيرة سبعة من القادة الذين سبقوه لكي يتعلموا فن الحرب والقتال ويصبحوا قادة عظام.

وأعد بهذا الخصوص موقع بيزنس انسايدر قائمة بهؤلاء القادة السبعة الكبار الذين سبقوا نابليون ونجحوا بالفعل في حفر أسمائهم بسجلات التاريخ بفضل حنكتهم ودهائهم:

- الأمير يوجين من سافوي ( 1663-1736 ): كان مارشالاً ميدانياً ورجل دولة منتمي إلى سلالة آل سافوي التي كانت تخدم الإمبراطور الروماني المقدس في النمسا. وسبق له أن أصيب 13 مرة طوال مسيرته التي امتدت على مدار 39 عاما، وواحد من أبرز فتوحاته هو حصار بلغراد عام 1717 ضد الإمبراطورية العثمانية.

- غوستافوس أدولفوس ( 1594- 1632 ): كان ملكاً للسويد في الفترة من 1611 إلى 1632 ونجح بفضل مجهوداته أن يضع السويد على الخريطة، وواحدة من أعظم انتصاراته كانت تلك التي تحققت في معركة بريتنفيلد خلال حرب الثلاثين عاما.

- فريدرش العظيم ( 1712 – 1786 ): يُعرَف أيضاً باسم فريدرش الثاني، وكان ملك بروسيا في الفترة من 1740 إلى 1786، ونجح في توسيع أراضي مملكته عبر انتصاراته العسكرية، ومن أبرز انتصاراته تلك التي استطاع أن يحققها في معركتي روسباخ وليوثن خلال فترة حرب السنوات السبع التي أبلي فيها بلاءً حسناً.

- فيكونت تورين ( 1611- 1675 ): كان مارشالاً ميدانياً فرنسياً وعمل مع لويس الرابع عشر ( الذي كان يلقب وقتها بملك الشمس ). وربما كانت أعظم انتصاراته تلك التي حققها في شتاء عامي 1674 و1675 خلال الحرب الفرنسية الهولندية.

- هنيبعل برقا ( 247 قبل الميلاد- 183 قبل الميلاد ): كان جنرالا ورجل دولة لتلك المدينة التي تعرف في تونس الآن ب ( قرطاج )، ويقال إنه حقق أعظم انتصاراته خلال معركة كاناي عندما أجبر الرومان على شن هجومهم في ظروف غير مواتية، ما أدى لدمار سلاح الفرسان الخاصة بهم ثم جيشهم بأكمله في نهاية المطاف.

- يوليوس قيصر ( 100 قبل الميلاد – 44 قبل الميلاد ): كان سياسيا وجنرالا رومانيا ويعد واحدا من أعظم الفاتحين في كل العصور، وقد ذاع صيته بفضل الانتصار الذي حققه في معركة أليسيا وفتح الإغريق، كما تم تعيينه كقنصل في أول حكومة ثلاثية رومانية عام 59 قبل الميلاد مع بومبي العظيم وماركوس ليسينيوس كراسوس.

- الإسكندر الأكبر ( 356 قبل الميلاد – 323 قبل الميلاد ): كان ملك مقدونيا ونجح في فتح الإمبراطورية الفارسية، غزو الهند ونشر الثقافة اليونانية بكثير من دول العالم القديم. ودرس الإسكندر على يد أرسطو وهو في سن صغيرة، وصعد إلى العرش بعد اغتيال والده، فيليب الثاني، ثم توفي نتيجة المرض في 323 قبل الميلاد.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن موقع "بيزنس انسايدر"، الرابط الأصلي أدناه:

http://uk.businessinsider.com/napoleon-bonaparte-best-military-commanders-of-all-time-2017-11/#1-alexander-the-great-356-bc-323-bc-7




أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار