GMT 12:40 2017 الثلائاء 28 نوفمبر GMT 13:34 2017 الثلائاء 28 نوفمبر  :آخر تحديث
مكان القمة تغيّر من لومي في الطوغو إلى أبوجا

ملك المغرب يشارك في قمة "إيكواس" بنيجيريا في 16 ديسمبر

إيلاف المغرب ـ متابعة من الرباط

قال مصدر مغربي مطلع في الرباط لـ "إيلاف المغرب" إن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيشارك في قمة مجموعة غرب أفريقيا (إيكواس) التي ستعقد في أبوجا بنيجيريا يوم 16 ديسمبر المقبل، وهي القمة التي كان ينتظر أن تلتئم في العاصمة الطوغولية لومي في الفترة نفسها، بيد أن الاضطرابات التي تعرفها البلاد أدت إلى تغيير مكان انعقاد القمة.

إيلاف من الرباط: طلب المغرب الانضمام إلى مجموعة "إيكواس" مباشرة بعد عودته في يناير الماضي إلى حظيرة الاتحاد الأفريقي بعد 33 سنة من الغياب عقب قبول منظمة الوحدة الأفريقية في 1983 عضوية "الجمهورية الصحراوية" التي أعلنتها جبهة البوليساريو المطالبة بانفصال الصحراء عن المغرب، من جانب واحد عام 1976، بدعم من الجزائر وليبيا.

يذكر أن قمة دول المجموعة التي عقدت في العاصمة الليبيرية منروفيا في يونيو الماضي وافقت مبدئيًا على انخراط المغرب في " إيكواس". ويتوقع أن تكون قمة أبوجا مناسبة للإعلان الرسمي عن الانخراط الكامل المغرب في "إيكواس".

بانخراطه في "إيكواس"، يكون المغرب قد أعلن رسميًا عن وفاة الاتحاد المغاربي، بعدما ظل هذا الاتحاد في حالة "موت سريري" منذ سنوات طويلة بسبب الخلاف المغربي - الجزائري حول الصحراء.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار