GMT 9:11 2017 الخميس 7 ديسمبر GMT 10:48 2017 الخميس 7 ديسمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

تغييرات غير مسبوقة في قيادة الدرك الملكي

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: ستعرف أقوى المديريات بالقيادة العليا للدرك الملكي تغييرات غير مسبوقة، بعد تعيين الجنرال دو ديفزيون محمد حرمو، رجل ثقة الملك محمد السادس في الخفر الملكي، والذي كان إلى وقت قريب مكلفاً بالتحركات الرسمية والخاصة للملك.

وأضافت "المساء" أن جنرالات معروفين سيباشرون تطبيق استراتيجية جديدة بالقيادة العليا للدرك مثل الجنرال مختار مصمم، رئيس القيادة العليا بالرباط، إضافة إلى الجنرال عبد القادر عولة، القائد الثاني للدرك الملكي، والجنرال مصطفى الحمداوي، مفتش الجهاز، والجنرال منير البازيدي، مدير مخابرات الدرك الملكي، والجنرال أحمد بشار، مدير الاتصالات العسكرية بالجهاز، وكذا الجنرال محمد بوصبع، مدير العلاقات الخارجية.

وقالت الصحيفة ذاتها إن القيادة العليا للدرك الملكي شهدت استنفارًا غير مسبوق في الصف الأول من قيادة الدرك الملكي، خاصة بديوان الضباط ومدير الموارد البشرية بالدرك الملكي، التي تتوقع تغييرات في هيكلة عدد من المصالح الساسة بعد تعيين الجنرال دو ديفزيون محمد حرمو، أحد ركائز الجهاز، والذي كان يضطلع بمهام قيادية بالقصر الملكي، إذ أبان عن كفاءته منذ أن تقلد وتدرج في مناصب المسؤولية بالقيادة العامة للدرك الملكي.

وأوضحت "المساء" أنه قبل رحيل الجنرال حسني بنسليمان، بأيام قليلة، وضعت مديرية التفتيش والمراقبة تقارير مفصلة حول عدد من مراكز الدرك الملكي، التي سبق أن زارتها لجان التفتيش، حيث تبين أن الزيارات لها علاقة بالترقيات أو التنقيلات التي سيتم الإعلان عنها في وقتها، وستأخذ الترقيات في الاعتبار السيولة التي توفرها وزارة المالية، بالنظر إلى أن حجم التعويضات يختلف بشكل كبير بين رتبة وأخرى.

التنقيلات والترقيات الجديدة سلطت الضوء على مسؤولين كبار، والذين يتردد في أوساط القيادة أن أشهراً قليلة تفصلهم عن مغادرة جهاز الدرك الملكي.

28 في المائة من المدارس المغربية تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب

الصحيفة ذاتها كتبت أن 28 في المائة من المدارس المغربية تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب أو أقل، مقابل 9 في المائة من مكتبات المدارس، يفوق عدد الكتب بها 500 كتاب.

وأضافت "المساء" أن المقلق في الأمر، أن التلاميذ يأتون للمدارس لحضور صفوفهم الدراسية إما متعبين أو جوعى، ذلك أن 34 في المائة منهم يحسون أحيانا بالتعب داخل الحجرات الدراسية، مقابل 19 في المائة يحسون بالتعب بشكل يومي، في حين يحس 41 في المائة بالجوع أحيانا، مقابل 32 في المائة يحسون بالجوع بشكل يومي.

وينضاف مشكل الغياب إلى ما ذُكر سالفا، حيث أوضح التقرير أن 12 في المائة من التلاميذ، يتغيبون مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع، مقابل 5 في المائة منهم يتغيبون مرة كل أسبوعين، مقابل 14 في المائة يتغيبون مرة واحدة كل شهر، فيما 69 في المائة من التلاميذ، لم يتغيبوا عن حضور حصصهم المدرسية.

العثماني يتهم "الأحرار" بتأخير التعديل الحكومي

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن حكومة سعد الدين العثماني سقطت في "بلوكاج جديد"، إذ ينتظر أن يدخل تحالف الأغلبية مرحلة التصدع بعد أن رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خارطة الترقيع على وقع اتهامات من حزب العدالة والتنمية للحلفاء بالسعي إلى التوسع القطاعي.

ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن العثماني يرفض فكرة إجراء تعديل حكومي موسع، رافعاً شعار التشبث بما ورد في بيان الديوان الملكي، الذي أعلن عن إعفاء ثلاثة وزراء وكاتب دولة من مهامهم على خلفية اختلالات مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن حزب العدالة والتنمية سرب معلومات مفادها أن تأخر التعديل الحكومي سببه حزب التجمع الوطني للأحرار، بذريعة أن قيادته اقترحت إجراء تعديل شامل، وذلك في إشارة إلى تصريحات منسوبة إلى عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عبّر فيها عن رغبة حزبه في تحمل مسؤولية تسيير قطاعي الصحة والتعليم.

ضجة في وزارة النقل والتجهيز بعد تراجعها عن ترقية موظفين

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن وزارة النقل والتجهيز تعيش على وقع ضجة بعد تراجعها عن ترقية عدد من الموظفين إلى درجة متصرفين، إرضاء لضغوط نقابيين.

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه جرى تحديد شروط عملية الترقية في عهد الوزير السابق، عزيز الرباح، بإحداث لجنة الترقية لإعداد ملفات بناء على معايير عدة، وهو ما قامت به اللجنة بترتيب مستحقي الترقية، البالغ عددهم 21 موظفاً.

ووصلت لائحة الترقي إلى الوزير الحالي، عبد القادر عمارة، الذي لم يتخذ قراراً بشأنها قبل أن تقرر الوزارة إلغاء عمل اللجنة تحت ضغط عدد من النقابيين، وإعادة فرز المستحقين من جديد.
وأضافت "أخبار اليوم" أن البعض يتحدث عن مساعٍ لمراجعة معايير الترقية إرضاء لمسؤولة في الوزارة لا تتوفر فيها المعايير الحالية، ما أثار غضب الموظفين المعنيين.

عصابة تقتل شاباً بمدينة القنيطرة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن عصابة أقدمت على قتل شاب بمدينة القنيطرة (شمال الرباط) بعدما هاجمته بسيف وكلب "بيتبول" من أجل سلبه هاتفه النقال وأغراضه.

وأضافت الصحيفة أن المصالح الأمنية استنفرت مصالحها وتمكنت من القبض على عنصرين من أفراد العصابة، تمت إحالتهما على مخفر الشرطة في حالة اعتقال بأمر من النيابة العامة، وتم تحرير محضر رسمي لهما وتقديمهما أمام محكمة الجنايات بتهمة تكوين عصابة إجرامية والقتل العمد المفضي إلى الموت مع سابق الإصرار والترصد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار