ستوكهولم: أعلنت الشرطة السويدية أن كنيس غوتبورغ، ثاني كبرى مدن البلاد، تعرّض ليل السبت لمحاولة إحراق، لكن سرعان ما تم إخماد النيران.

وقال المتحدث باسم الشرطة لارس تونيفيورد لوكالة "تي تي" المحلية للأنباء انه "تم القاء غرض حارق على المبنى، ولكن (الحريق) لم يندلع"، مشيرًا الى ان الهجوم وقع بعيد الساعة العاشرة ليلا (21:00 ت غ).

من جهتها أعلنت الطائفة اليهودية على موقعها الالكتروني ان "مجموعة أشخاص مقنّعين ألقوا أغراضًا مشتعلة في باحة الكنيس"، مشيرة إلى أنه لم يعرف في الحال حجم الأضرار، لكن أحدًا لم يصب بأذى.

وقال شهود لوسائل إعلام محلية إن المهاجمين ألقوا زجاجات حارقة على المعبد اليهودي، لكن الشرطة لم تؤكد هذه المعلومة. لحظة وقوع الهجوم كان هناك حوالى 20 شابًا في قاعة ملاصقة للكنيس، وقد اختبأوا في غرفة سفلية، قبل أن يتمكنوا من مغادرة المكان بأمان ومن دون أن يصاب أي منهم بأذى.

وقال المسؤول عن الطائفة اليهودية آلان شتوتزينسكي لصحيفة "جي تي" إن "أحداث الأيام الأخيرة بين ترمب وإسرائيل والإضرابات بين إسرائيل وفلسطين هي أمور تؤدي عادة إلى ازدياد التهديدات".

واعترف الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاربعاء بالقدس عاصمة للدولة العبرية ما اثار غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولي.
جرت تظاهرات ضد قرار ترمب في مالمو ثالث كبرى مدن السويد، في حين افادت وكالة انباء "تي تي" ان السلطات عززت الاجراءات الامنية حول الكنس اليهودية في سائر أنحاء البلاد.